كتاب جمهورية افلاطون pdf

كتاب جمهورية افلاطون
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب جمهورية افلاطون pdf

ملخص عن كتاب جمهورية افلاطون:

من أثمن كتب تأسيس الفكر السياسي. “الجمهورية” التي تتحقق فيها العدالة كما تصورها “أفلاطون” قبل المسيح بأربعة عقود.

الكتاب ، الذي ترجمه حنا خباز إلى العربية ، عبارة عن حوار فلسفي سياسي يقدم فيه أفلاطون رؤيته للدولة المثالية أو المدينة السقراطية الفاضلة. سقراط هو المحاور الرئيسي ، ومن حوله عدة شخصيات تتجادل معه وتتجادل معه. مع تصعيد الجدل ، تم تحديد ملامح جمهورية أفلاطون المتخيلة. في جمهورية أفلاطون ، ينتمي كل عضو في المجتمع إلى طبقة معينة ، ويعمل في مجال تخصص معين ، ويتم تحقيق توازن بين القوى الثلاث التي يتكون منها المجتمع: القوة العقلانية ، والقوة الغاضبة ، والقوة الشهوانية. بينما يحاول تقديم تعريف للحاكم العادل ومقارنته بالحاكم المستبد ، فإنه يقسم الحكومات إلى أربعة أنواع: أرستقراطية ، وأوليغارشية ، وديمقراطية ، واستبدادية. من ناحية ، يعلن عن ميله إلى الملكية الدستورية ، ومن ناحية أخرى ، يعترف بأن العدالة المطلقة لا تزال صعبة التحقيق.

وهذا ملخص كتاب جمهورية افلاطون.

نبذة عن كاتب كتاب جمهورية افلاطون:

أفلاطون: أحد أشهر وأعظم الفلاسفة الغربيين ، موسوعي المعرفة ، عميق الفكر ، لديه طريقة فريدة في تقديم أفكاره بطريقة بسيطة ومنطقية تبهر القراء.

ولد أرسطو بن أريستون في أثينا حوالي 427 قبل الميلاد. عُرف باسم “أفلاطون” الذي يعبر عن فداحة الجسد. نشأ في أسرة أرستقراطية متعلمة تهتم بتربيته البدنية والفكرية. بدأ حياته بالتعلم من السفسطائيين ومن أحد تلاميذ هيراقليطس ، وبعد ذلك التقى بمعلمه سقراط ومكث معه حتى حكم الإعدام الجائر على المعلم. الأمر الذي جعله يرى فسادًا في نظام الحكم وضرورة أن تكون الفلسفة أساس هذا النظام ، مما دفعه إلى القيام برحلته العظيمة بحثًا عن الحكمة. فسافر إلى مصر وزار إقليدس وتعلم من كهنة عين شمس ثم إلى قورينا والتقى عالم الرياضيات الشهير ثيودور وتعلم الشعر والموسيقى والرياضيات وعلم الفلك … واستغرقت أسفاره اثنتي عشرة سنة عاد بعدها إلى أثينا. ، مسقط رأسه ، شخص ناضج تمامًا ، وأسس مدرسته الفلسفية هناك ، وبعد ذلك توقف عن الكتابة والتدريس.

محتويات كتاب جمهورية افلاطون:

مقدمة المترجم
الكتاب الأول: العدالة
الكتاب الثاني: المدينة السعيدة
الكتاب الثالث: دستور المدينة
الكتاب الرابع: الفضائل الأربع
الكتاب الخامس: المسألة الجنسيَّة
الكتاب السادس: الفلاسفة
الكتاب السابع: المُثُل
الكتاب الثامن: الحكومات الدُّنيا
الكتاب التاسع: المستبد
الكتاب العاشر: التقليد وجزاء الفضيلة

اقتباسات من كتاب جمهورية افلاطون:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

أفلاطون

الكتب مشابهة لــ كتاب جمهورية افلاطون pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا