كتاب ذكريات الجزء الاول pdf

كتاب ذكريات الجزء الاول
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب ذكريات الجزء الاول pdf

ملخص عن كتاب ذكريات الجزء الاول:

العنوان هو “الذكريات” وليس الذكريات. ربما لم أتذكر كل شيء. إن الاسم غير المحدد دلالة أكثر من المعرفة ، وقد يكون من المستحيل على الإنسان أن يتذكر كل شيء ، وهذه فضيلة النسيان حسب برغسون.

عند الحديث عن الذكريات ، يتم استدعاء القلب والعقل لنسج صورة تمتد لسنوات عديدة من الأحداث والمواقف التي لا يمكن جمعها إلا من خلال حقيقة أنها حدثت تحت سمع وبصر الراوي. ربما تبدأ القصة في المنتصف أو في النهاية ، لا تهتم بالترتيب ، أو تهتم بالتوثيق ، وللبدايات دائمًا شوق ، بما في ذلك أصل الرواية ومبدأها. جمع الدكتور حسن حنفي في مذكراته الحديث عن أموره الشخصية للغاية بجرأته المعتادة ومسيرته العلمية الطويلة والصعبة ومواقفه من جميع الأحداث السياسية. من نار القاهرة إلى ثورة الخامس والعشرين من يناير وما أعقبها.

وهذا ملخص كتاب ذكريات الجزء الاول.

نبذة عن كاتب كتاب ذكريات الجزء الاول:

حسن حنفي: مفكر وفيلسوف مصري قدم العديد من الإسهامات الفكرية لتطوير الفكر الفلسفي العربي وصاحب مشروع فلسفي متكامل.

ولد حسن حنفي في القاهرة عام 1935 م ، وحصل على بكالوريوس الآداب في قسم الفلسفة عام 1956 م ، ثم سافر إلى فرنسا على نفقته الخاصة ، وحصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون. ترأس قسم الفلسفة في كلية الآداب جامعة القاهرة ، وكان محط أنظار العديد من الجامعات العربية والعالمية. درّس في عدة جامعات في المغرب وتونس والجزائر وألمانيا وأمريكا واليابان.

ركز الدكتور حسن حنفي جل اهتمامه على موضوع “التراث والتجديد”. ينقسم مشروعه الأكبر إلى ثلاثة مستويات: الأول يخاطب المختصين ، وحرص على عدم مغادرة أروقة الجامعات والمعاهد العلمية ؛ والثاني للفلاسفة والمثقفين ، بهدف نشر الوعي الفلسفي وإظهار تأثير المشروع على الثقافة. والأخيرة للجمهور ، بهدف تحويل المشروع إلى ثقافة سياسية شعبية.

للدكتور حسن حنفي العديد من الكتب تحت مظلة مشروعه “التراث والتجديد”. ومنها: “نماذج من الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى” ، “اليسار الإسلامي” ، “مقدمة في علم التغريب” ، “من الإيمان إلى الثورة” ، و “من الانقراض إلى البقاء”.

محتويات كتاب ذكريات الجزء الاول:

الإهداء
الموضوع والمنهج والتقسيم والدلالة
الطفولة: الكُتَّاب، المدارس الأولية والابتدائية والثانوية (١٩٣٥–١٩٥٢م)
التعليم الجامعي (١٩٥٢–١٩٥٦م)
السفر إلى فرنسا (١٩٥٦–١٩٦٦م)
الأستاذ الجامعي (١٩٦٦–١٩٧١م)
السفر إلى أمريكا (١٩٧١–١٩٧٥م)
إعادة إشهار الجمعية الفلسفية المصرية ومقاومة الانقلاب على الناصرية (١٩٧٦–١٩٨٢م)
التدريس في المغرب والبحث الدولي في اليابان (١٩٨٢–١٩٨٧م)
رئاسة القسم ومحاولة تكوين مدارس فكرية (١٩٨٧–١٩٩٥م)
«التراث والتجديد» وأحزان خريف العمر (١٩٩٦–٢٠١١م)
الثورة المصرية، والربيع العربي (٢٠١١–٢٠١٨م)
كل نفسٍ ذائقةُ الموت (٢٠١٨م–…)

اقتباسات من كتاب ذكريات الجزء الاول:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب حسن حنفي
كتب حسن حنفي إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب حسن حنفي أونلاين تحميل كتب حسن حنفي pdf بروابط مباشرة مجانا كتب حسن حنفي مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب حسن حنفي pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب حسن حنفي pdf بالأنجل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب ذكريات الجزء الاول pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا