كتاب رحلة ابن بطوطة PDF

رحلة ابن بطوطة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب رحلة ابن بطوطة PDF

ملخص عن كتاب رحلة ابن بطوطة:

رحلة ابن بطوطة: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار

محمد بن عبد الله بن بطوطة وابن جزي الكلبي

يعد هذا الكتاب من أشهر كتب السفر في التاريخ. اشتهر ابن بطوطة برحلاته العديدة ، وبسبب شهرته العالمية ، أطلقت عليه جمعية كامبريدج لقب “أمير الرحالة المسلمين”. بدأ ابن بطوطة رحلته من مدينة طنجة مسقط رأسه. نية لأداء فريضة الحج إلى بيت الله الحرام ، غادر دون رفيق أو قريب ، وفي كل مدينة اصطحب رفيقًا كان يقف فيه ، وأخبر عنه وعن المدينة التي قابله فيها. قُدِّر زمن أسفاره بحوالي ثلاثين سنة ، وأملى على “ابن جازي الكلبي” تفاصيل وحكايات تلك الرحلات. لم يكن ابن بطوطة راضيًا عن الوصف الخارجي للأماكن التي زارها ، بل شرح أيضًا مداخل ومخارج المدن وطبيعة الشعوب المختلفة التي عاش معها ، وسرد العديد من الحكايات الشيقة التي لم يستطع أي شخص في الأدب حتى الوصول إليها. قم بالإشارة إلينا. دون أن نطلق عليه لقب “ابن بطوطة”. وهذا ملخص كتاب رحلة ابن بطوطة.

 

 

نبذة عن كاتب كتاب رحلة ابن بطوطة:

ابن بطوطة: من أشهر الرحالة العرب. اشتهر برحلاته التي استمرت قرابة ثلاثين عامًا ، زار خلالها جميع دول العالم في زمانه.ولد “محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن يوسف اللواتي” المعروف بـ “ابن بطوطة” بالقرب من مضيق جبل طارق في مدينة طنجة عام 703 هـ / 1304 م ، واشتهرت أسرته بالعمل. في القضاء في عهد الدولة المرينية فاعتم به وأعده لها. لتولي منصب القاضي كما كانت عادة أهله ، ولكن مع اكتمال سن الثانية والعشرين أراد أداء فريضة الحج ، فبدأت رحلته في عام 725 هـ وانتهت بعودته إلى المدينة. مدينة فاس بشمال إفريقيا سنة 754 هـ.بعد عودته من رحلته ، كتب السلطان “أبو عنان فارس المريني” ابن بطوطة رحلته ، وأمر كاتبه “محمد بن أحمد بن جوزي الكلبي” بكتابة إملاء على سلطة ابن بطوطة ، وكتبها ابنه سنة 7 م.تولى ابن بطوطة القضاء في الدولة المرينية بعد عودته من رحلته حتى وفاته عام 779 هـ / 1377 م.

ابن جزي الكلبي: العلامة ، والخطبة ، والحديث ، والمفسر ، والشاعر ، وأعيان أهل الأندلس ، وأحد مشايخ المؤرخ الكبير لسان الدين الخطيب.
ولد “محمد بن أحمد بن عبد الله بن يحيى بن عبد الرحمن بن يوسف بن جوزي الكلبي الأندلسي” في مدينة غرناطة عام 1294 م ، لعائلة يمنية تنتمي إلى قبيلة بني كلب العربية. حيث أتت عائلته إلى الأندلس في نهاية القرن الثاني الهجري ، واستطاعوا أن يحتلوا مكانة مرموقة ؛ حيث كان لأحد أجداده مكانة عظيمة في دولة المرابطين ، وتولى جده قاضيًا. ابن الجزاي حفظ القرآن الكريم وتلقى العلم من جماعة من مشايخ زمانه مثل الإمام أبو جعفر بن الزبير وأبو عبد الله بن راشد. كما له فضلٌ كبيرٌ في أنْ تَصِلَ لنا رحلةُ «ابنِ بطُّوطةَ» المسمَّاةُ «تحفةُ النُّظَّارِ في غرائبِ الأمصارِ وعجائبِ الأسفار»؛ حيثُ الْتَقى ابنُ جزي بابنِ بطُّوطةَ في مدينةِ فاس بالمغربِ عامَ ٧٥٦ﻫ، وأملى ابنُ بطُّوطةَ عليه رِحلتَه التي نُشِرتْ لأولِ مرَّةٍ عامَ ١٨٥٣م.

 

محتويات كتاب رحلة ابن بطوطة:

 

اقتباسات من كتاب رحلة ابن بطوطة:

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى مثل:
من قتل الإبداع ؟
تحميل كتب PDF من المكتبة العربية

ابن بطوطة

الكتب مشابهة لــ كتاب رحلة ابن بطوطة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا