كتاب سجن العمر pdf

سجن العمر
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب سجن العمر pdf

ملخص عن كتاب سجن العمر:

“هذه الصفحات ليست مجرد سرد وتاريخ لحياة… بل هي شرح وتفسير لحياة… فيها أرفع الغطاء عن نظامي البشري لأتفحص بنية ذلك “المحرك” الذي نسميه الطبيعة أو الشخصية.. هذا المحرك الذي يتحكم في قدرتي، ويوجه مصيري..

من ما هو مصنوع؟ …من أي الأجزاء تم تشكيلها وتجميعها؟

الطبيعة هي سجن “توفيق الحكيم” الذي ظل أسيراً فيه طوال حياته، رغم محاولاته المضنية للتحرر منه. وفي هذا الكتاب يصحبنا «الحكيم» في رحلة حياته الثرية التي تبدأ بزواج والديه. ويطول في وصفهم ووصف شخصياتهم، ويستمد منهم شخصيته، لكنه لا يلومهم. هكذا يلوم نفسه. ويحدثنا أيضًا عن ولادته في محطة الرمل بالإسكندرية، وطفولته، ودخوله عالم القصص، وانبهاره بالمسرح والسينما، وتنقله بين العديد من محافظات مصر بسبب طبيعة عمل والده. كما يروي الحكيم بعض المواقف الحياتية التي تعرض لها خلال مراحل حياته المختلفة، ويحكي عن حياته في القاهرة، والتحاقه بكلية الحقوق، وصداقته مع “مصطفى أفندي ممتاز”، وعلاقته بالمدرسة. «فرقة عكاشة» بداية عمله في المسرح وتفاصيل غنية أخرى .

وهذا ملخص كتاب سجن العمر.

نبذة عن كاتب كتاب سجن العمر:

توفيق الحكيم: أحد أهم وأشهر الأسماء في جيل رواد الأدب العربي الحديث. نال مكانة خاصة في قلوب قرائه، وتربع على عرش المسرح العربي، مؤسسا اتجاها جديدا هو المسرح العقلي.

ولد حسين توفيق إسماعيل الحكيم في 9 أكتوبر 1898م في مدينة الإسكندرية لأب مصري يعمل في القضاء وأم تركية أرستقراطية. وكان لطفولته في دمنهور الأثر العميق في تكوينه.

التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة محمد علي التوجيهي. أتاحت له إقامته في القاهرة التردد على فرقة “جورج أبيض” المسرحية. شارك في ثورة 1919، والتحق بكلية الحقوق وتخرج فيها عام 1925. ثم سافر إلى باريس لإكمال دراساته العليا في الحقوق، لكنه حاد عن هذا الهدف. اتجه إلى الأدب المسرحي والقصص القصيرة، وتردد على المسارح الفرنسية والأوبرا ومتحف اللوفر وقاعات السينما. وهذا ما دفع والده لإحضاره إلى مصر مرة أخرى عام 1928م.

محتويات كتاب سجن العمر:

سجن العمر

اقتباسات من كتاب سجن العمر:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب توفيق الحكيم
ولد الكاتب توفيق الحكيم صيف عام 1903 وقيل 1898 ميلاديا بمدينة الأسكندرية، ثم بعد بلوغه إنتقل للعيش مع والده في محافظة البحيرة الواقعة علي طريق دمنهور، وربما كان لاختلاف أصول والديه سببا في تقلب حياتة والمواجهات التي مر بها، حيث أن والدته كانت من طبقة ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب سجن العمر pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا