كتاب سر الزخرفة الاسلامية pdf

سر الزخرفة الاسلامية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب
  • المؤلف: بشر فارس
  • الصفحات: 61
  • الحجم: 44
  • اللغة: عربي
  • النوع: pdf
  • المحرر: هنداوي
  • الاقسام: كتب الفن,

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب سر الزخرفة الاسلامية pdf

ملخص عن كتاب سر الزخرفة الاسلامية:

إن حقيقة أنها تعود تاريخياً إلى عصور الحضارة الإسلامية ليست هي الشيء الوحيد الذي يميز هذه الزخارف ويفسر مصطلح تسميتها بـ “الزخارف الإسلامية” بدلاً من الأسماء الأخرى. الزخرفة – مثل الفنون والأدب التي ازدهرت في ذلك الوقت – جاءت نتيجة بيئة مع فنانين ومعماريين ذوي خلفيات ثقافية خاصة ، وليس ومراجع عقائدية ، مجموعها – عندما يقترن بالأبعاد المكانية والزمانية – يصوغ تلك المعادلة التي يكشف حلها “سر الزخرفة الإسلامية”. يسلط بشر فارس في هذا الكتاب الضوء على أصول ودوافع العبقرية الزخرفية العربية ، موضحًا بالصور والآثار أن تحريم بعض المذاهب الإسلامية من تمثيل ذوات الأرواح أو الرسم أو النحت أو التصوير لم يحد من الطاقة الإبداعية التي جلبت أفضل الثمار ، وظهرت الأبنية والمنسوجات والأدوات على أنها وظهرت الزخارف الجميلة الناطقة بآيات الجمال. وهذا ملخص كتاب سر الزخرفة الاسلامية.

نبذة عن كاتب كتاب سر الزخرفة الاسلامية:

بشر فارس: كاتب ومسرحي وشاعر لبناني وباحث في التراث الإسلامي. يعتبر من طلائع الشعراء الرمزيين الذين مهدوا الطريق لحركة الحداثة في الشعر العربي.

ولد في لبنان عام 1907 م ، واسمه عند ولادته “إدوارد”. وهو الاسم الذي احتاجه حتى حصل على الدكتوراه من جامعة “السوربون” في باريس عام 1932 م ، وقيل إن “أحمد زكي باشا” هو الذي أطلق عليه لقب “بشر”. هاجر إلى مصر في بداية حياته ، وهناك تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي ، ثم ذهب إلى فرنسا لمتابعة تعليمه العالي.

بعد عودته إلى مصر تولى سكرتارية “الأكاديمية العلمية المصرية” ودرّس في جامعة القاهرة. كان ميسور الحال ، وهذا ساعده على تكريس نفسه للبحث والكتابة. نشر عدة أبحاث باللغتين العربية والفرنسية. ومنها: “الرجولة” ، و “الملامح المسيحية والإسلامية” ، و “سر الزخرفة الإسلامية” ، وغيرها. كما كتب مسرحيتين هما مفرق الطريق وجبهة الغيب ومجموعة قصصية سوء تفاهم وكتاب تحقيقات عربية.

محتويات كتاب سر الزخرفة الاسلامية:

بيان
سر الزخرفة الإسلامية
الذيل
مسرد عربي-فرنسي لاصطلاحات الفلسفة والفن

اقتباسات من كتاب سر الزخرفة الاسلامية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

بشر فارس

الكتب مشابهة لــ كتاب سر الزخرفة الاسلامية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا