كتاب سيكولوجيه الجماهير pdf

كتاب سيكولوجيه الجماهير
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب سيكولوجيه الجماهير pdf

ملخص عن كتاب سيكولوجيه الجماهير:

سيكولوجيه الجماهير هو كتاب من تأليف عالم نفس الحشد الفرنسي أو عالم النفس الجماعي غوستاف لوبون. النسخة العربية من ترجمة وتقديم هاشم صالح. صدرت الطبعة العربية الأولى عن دار الساقي عام 1991. ورغم أن الكتاب واحد ، إلا أن طريقة الجدولة الداخلية للكتاب تشمل ثلاثة كتب ؛ الكتاب الأول والكتاب الثاني والكتاب الثالث. بعد مقدمة المترجم والمبادئ العلمية التي نتجت عن اكتشافات الكاتب والمقدمة والمقدمة ومقدمة الكتاب ، يبدأ الكتاب الأول وينتهي الكتاب بالكتاب الثالث ، ثم تتعامل الحواشي مع الرصد التفصيلي للهوامش والمراجع التي تناولها الكاتب في كتابة كتابه علم نفس الجماهير. من المعروف أن حياة لوبون الطويلة سمحت له بمشاهدة انتصار العلم في نهاية القرن التاسع عشر ، وأزمات الأنظمة الديمقراطية البرلمانية ، وظهور الاشتراكية ، ثم ظهور تلك القوى الشعبية التي رافقت وأثارت قلقه كثيرًا. بالنسبة لغوستاف لوبون ، أصبحت الجماهير حقيقة واقعة ، فدرس ظاهرة الجماهير بطريقة علمية في ضوء علم النفس ، وركزت فكرته الأساسية في نظريته على حقيقة أن كوارث الماضي القريب التي عانت منها فرنسا وكل هزائمها والصعوبات التي واجهتها كانت بسبب هجوم الجماهير على مسرح التاريخ وعدم معرفة الأساليب البرلمانية لمواجهتها بسبب الجهل الديمقراطي. عبر لوبون على صفحات هذا الكتاب عن هذه الأفكار بطريقة سهلة ومبسطة ، والتي جاءت في شكل نظرية علمية متكاملة ومتماسكة جعلته أستاذاً فكرياً لفترة كاملة. يتفق الجميع على أن كتاب لوبون ، الذي قمنا بتسليمه للتو ، “علم نفس الحشود” ، كان نجاحًا لا مثيل له في دراسات علم النفس الجماعي. الكتاب هو البيان الذي افتتح ما يسمى اليوم بعلم النفس الاجتماعي أو الجماعي.

وهذا ملخص كتاب سيكولوجيه الجماهير.

نبذة عن كاتب كتاب سيكولوجيه الجماهير:

مؤلف كتاب علم نفس الحشود ومؤلف 103 كتب أخرى.  غوستاف لوبون (1841-1931 م).

• طبيب ومؤرخ فرنسي.

• ولد في نوجيه لو روترو (فرنسا) وتوفي في مارن بفرنسا (فرنسا).

• درس الطب وعمل في أوروبا وآسيا وأفريقيا.

• في الطب النفسي وأنتج مجموعة من المؤثرات على سلوك الحشود والجامعة وأسباب الازدحام ، مما جعل بحثه مرجعاً أساسياً في علم النفس ، وبين الباحثين في الإعلام في النصف الأول من القرن العشرين.

• كتب في علم الآثار والأنثروبولوجيا ، وعن الحضارة الشرقية. وهو من أشهر فلاسفة الغرب ومن الذين أشادوا بالأمة العربية والحضارة الإسلامية ، ومعظم مؤرخي أوروبا ، إذ كان يؤمن بوجود فضيلة للحضارة فوق العالم الغربي.

– [من كتبه]:

• «روح اللقاء»: كان أول إنجاز له.

• حضارة العرب: كتبها عام 1884 م ، جامعاً مقومات الحضارة العربية وأثرها على العالم.

• حضارات الهند

• «باريس 1884»

• “الحضارة المصرية”

• «حضارة العرب في الأندلس»

• «سر تقدم الأمم»

محتويات كتاب سيكولوجيه الجماهير:

مقدمة إلى علم النفس الاجتماعي وفكر غوستاف لوبون بقلم هاشم صالح .

– توطئة : بقلم أوتو كلينبيرج.

– الإهداء.

– تمهيد.

-المقدمة : عصر الجماهير

تطور العصر الحالي – المتغيرات الكبرى للحضارة ناتجة عن المتغيرات الطارئة على فكر الشعوب – الاعتقاد الحديث بقوة الجماهير – إنه يبغير السياسة التقليدية للدول – كيف يحصل مجيء عهد الطبقات الشعبية وكيف تمارس سلطتها وجبروتها – النقابات – الانعكاسات الضرورية لقوة الجماهير – لا يمكنها أن تمارس إلا دوراً هداما – وعن طريقها يكتمل انحلال الحضارات التي أصبحت عتيقة جدا – الجهل العام بنفسية الجماهير – أهمية دراسة الجماهير بالنسبة للمشرعين ورجالات الدولة.

-الكتاب الأول: روح الجماهير.

-الفصل الأول : الخصائص العامة للجماهير القانون النفسي لوحدتها الذهنية.

الفصل الثاني:عوطف الجماهير واخلاقيتها.

اقتباسات من كتاب سيكولوجيه الجماهير:

يقول أحد الشهود راويا القصة :

وكان هذا الرجل طباخاً متجولاً ونصف متسكع. وقد ذهب إلى الباستيل لكي يرى ماذا يحصل هناك، ولما رأى أن الجميع متفقون على قيامه بهذه المهمة وأنه يؤدي عملاً وطنياً إذ ينجزها فإنه وافق على الفور، بل واعتقد بأنه يستحق ميدالية تكريم عن طريق قتله لهذا الوحش وقد أعاروه سيفاً فضرب عنقه ولكن السيف لم يكن مشحوذاً جيدا فلم يفلح في ضربته وعندئذ أخرج من جيبه سكيناً صغيرة بمقبض أسود كان يستخدمها في قطع اللحم كطباخ وأكمل قطع رأسه بنجاح لحسن الحظ.

-ونرى هنا مثالاً تطبيقياً حياً على الآلية التي شرحناها سابقاً فيما يخص طريقة عمل الجماهير وردود فعلها. فالقاتل يخضع بكل طاعة للتحريض لأنه صادر عن قوة جماعية وجماهيرية، وهو يشعر بأنه قد قام بعمل مجيد وطبق قناعة طبيعية لأنه حظي بالإستحسان الإجماعي من قبل مواطنيه وعمل مشابه لهذا يمكن أن يوصف بالإجرامي من الناحية القانونية ولكن ليس من الناحية النفسية.

إن الخصائص العامة للجماهير المدعوة بالمجرمة هي بالضبط نفس الخصائص التي لاحظناها لدى جميع أنواع الجماهير، هذه الخصائص هي : قابلية التحريض السذاجة أو سرعة التصديق، الحركية والخفة المبالغة في العواطف سواء أكانت طيبة أم سيئة تبدي بعض أشكال الأخلاقية، إلخ …

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب غوستاف لوبون
كتب غوستاف لوبون إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب غوستاف لوبون أونلاين تحميل كتب غوستاف لوبون pdf بروابط مباشرة مجانا كتب غوستاف لوبون مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب غوستاف لوبون pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب سيكولوجيه الجماهير pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا