كتاب عصر الايديولوجية pdf

كتاب عصر الايديولوجية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب عصر الايديولوجية pdf

ملخص عن كتاب عصر الايديولوجية:

تميزت فترة الفلسفة الحديثة بين إيمانويل كانط وإرنست ماخ بأنها فترة شهدت فيها الميتافيزيقيا ، التي أبادها ديفيد هيوم مؤخرًا ، وأعلن موتها رسميًا ، إحياءًا معجزة ظهرت فيه من جديد في المثالية المطلقة لفيشته. وهيجل ، وعاش ، ووجدت حياة جديدة قوية في المذهب الطبيعي التطوري لهيربرت سبنسر ، ووجدت ، كما يعتقد البعض ، موطنها الدائم في المادية الجدلية لكارل ماركس.

شهد القرن التاسع عشر ازدهار ممالك فلسفية بأكملها ، وإدخال تعديلات عميقة على مفهوم الفلسفة ، وتغيير هائل في معاني المصطلحات الأساسية في الفلسفة التقليدية ، واختفاء القضايا الفلسفية وظهور قضايا أخرى. لذلك استحق أن يطلق عليه “هنري أيكن” “عصر الأيديولوجيا” ، الذي قدم أهم فلاسفته وأفكارهم من خلال نصوصهم التي تمثل تفكيرهم واتجاههم الأيديولوجي. تعامل مع فلاسفة ألمان مثل: “إيمانويل كانط” وكتابه “نقد العقل الخالص” ونهجه المتعالي. فيشته وفلسفته ، التي تمثل جسرًا بين أفكار كانط وهيجل ، وآرائه حول طبيعة الوعي الذاتي ؛ فلسفة هيجل ، التي هي ذروة تطور المثالية ، والعقيدة الفكرية الأكثر تأثيراً في القرن التاسع عشر ؛ و “شوبنهاور” وانتقاده لـ “فيشت” و “هيجل” ، ودعوته للعودة إلى نهج “كانط”. كما تناول فلسفة الفرنسيين “أوغست كونت” ، والبريطاني “جون ستيوارت ميل” و “هربرت سبنسر” ، وفلاسفة آخرون من القرن التاسع عشر.

وهذا ملخص كتاب عصر الايديولوجية.

نبذة عن كاتب كتاب عصر الايديولوجية:

هنري ديفيد أيكن: فيلسوف أمريكي متخصص في الأخلاق وعلم الجمال وتاريخ الفلسفة ، متأثر بالحركة التحليلية البريطانية ، وعلماء الطبيعة الأمريكيين ، والكتابات الأخلاقية والسياسية لديفيد هيوم.

ولد عام 1912 م في بورتلاند بولاية أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية ، وتلقى دراساته في الجامعات الأمريكية ، وخاصة جامعة هارفارد ، وتخرج منها عام 1943 م ، ثم درس في عدة جامعات أمريكية ، منها هارفارد وكولومبيا وواشنطن وبرانديز.

له العديد من الكتب أبرزها: “عصر الأيديولوجيا” و “العقل والسلوك” و “الفلسفة الأخلاقية والسياسية لديفيد هيوم”.

توفي أيكن في 30 مارس 1982 م في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية.

محتويات كتاب عصر الايديولوجية:

تقديم المترجم
مقدمة
الفلسفة والأيديولوجية
التحول الترنسندنتالي في الفلسفة الحديثة
مذهب الأنا في الفلسفة الألمانية
الديالكتيك والتاريخ
العالم إرادةً وتمثُّلًا
مؤسس الوضعية
قديس المذهب الحر
نبي التطوُّر
الديالكتيك والمادية
الخلاص بلا مخلِّص
ظهور الوجودية
العودة إلى التنوير
حاشية ختامية غير علمية

اقتباسات من كتاب عصر الايديولوجية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

هنري ديفيد أيكن

الكتب مشابهة لــ كتاب عصر الايديولوجية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا