كتاب علامات على طريق المسرح التعبيري pdf

علامات على طريق المسرح التعبيري
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب علامات على طريق المسرح التعبيري pdf

ملخص عن كتاب علامات على طريق المسرح التعبيري:

“كانت التعبيرية، كما قلت، صرخة احتجاج أطلقتها طليعة الشباب غير الراضين عن القيم الاجتماعية والسياسية والروحية السائدة في بداية هذا القرن. بدأوا بالتبشير بإنسانية جديدة ومجتمع جديد. إنسانية تحتضن الأخوة والمحبة بين البشر، مجتمع يختفي منه الظلم والقتل والاضطهاد”.

ونشأت الحركة التعبيرية احتجاجا على الظلم الاجتماعي، والبرجوازية الزائفة، والمادية الوحشية، والحرب العالمية الأولى بكل أهوالها وتجاربها المريرة. وعلى الرغم من قصر مدتها – حيث ولدت عام 1910م ثم ذبلت بسرعة عام 1925م – إلا أنها تركت وراءها أعمالا كثيرة في الشعر والقصص والمسرح التي طواها النسيان. وعلى الرغم من وجود الكثير منها، إلا أن بعضها لا يزال موجودًا ويعبر عن أفكار وفن هذه الحركة. وقد جمع عبد الغفار مكاوي بعض هذه الأعمال، مثل: مسرحية “المنقذين” التي تقوم على مفارقة مبكية ومضحكة في نفس الوقت. يتناول قصة مسنين يموتان على فراش الموت، وتضطرب لحظاتهما الأخيرة بسبب الرصاص القادم من الشارع، فيسرعان لإنقاذ البشرية. مسرحية «بعل»، العمل الأول لبرتولت بريشت، تفيض بالعنف والشعر والهجوم المرير على القيم البرجوازية المريضة والشوق إلى عالم أفضل وعادل. وغيرها من الأعمال التي تعبر عن أفكار التعبيريين.

وهذا ملخص كتاب علامات على طريق المسرح التعبيري.

نبذة عن كاتب كتاب علامات على طريق المسرح التعبيري:

ترجمة عبد الغفار مكاوي: أكاديمي وفيلسوف وأديب مصري، وأحد علماء الترجمة الذين نقلوا الأدب الألماني إلى اللغة العربية.

ولد عبد الغفار حسن مكاوي في بلدة بلقاس بمحافظة الدقهلية في 11 يناير عام 1930م. تلقى تعليمه الأول كاتباً عام 1936م، وفي العام التالي دخل المدرسة الابتدائية. ثم حصل على “شهادة الثقافة” من مدرسة طنطا الثانوية عام 1947م، وقرأ خلال هذه الفترة لكبار الكتاب. والشعراء والمترجمون مثل: طه حسين، والمازني، والعقاد، وتوفيق الحكيم، والمنفلوطي. وجبران . حصل على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1951. كما حصل على الدكتوراه في الفلسفة والأدب الألماني الحديث من جامعة فرايبورغ في بريسغاو بألمانيا عن رسالته “بحث فلسفي حول مفهوم الاستحالة والتمرد عند ألبير كامو، 1962م”. كما كان ملماً بعدة لغات، مثل الألمانية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية واللاتينية واليونانية القديمة، وكان لإتقانه اللغة الألمانية دور مهم في ترجمة العديد من كلاسيكيات الأدب الألماني.

محتويات كتاب علامات على طريق المسرح التعبيري:

تقديم
رينهارد جيرنج: المنقذون«لعبة تراجيدية»
المنقذون
برتولت برشت: «بعل»(مهداة لصديقي جورج فلانسنت)
بعل
فالتر هاز نكليفر: «الناس»تمثيلية من خمسة فصول
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس
جورج كايزر: جحيم، طريق، أرض
جحيم، طريق، أرض
إرنست تولر: التحول
التحول
رينهارد زورجه: الشاعر
الشاعر
المصادر

اقتباسات من كتاب علامات على طريق المسرح التعبيري:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

عبدالغفار مكاوي
كتب عبدالغفار مكاوي إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب عبدالغفار مكاوي أونلاين تحميل كتب عبدالغفار مكاوي pdf بروابط مباشرة مجانا كتب عبدالغفار مكاوي مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب عبدالغفار مكاوي pdf للتابلت والكمبيوتر ولل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب علامات على طريق المسرح التعبيري pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا