كتاب علم الاجتماع pdf

كتاب علم الاجتماع
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب علم الاجتماع pdf

ملخص عن كتاب علم الاجتماع:

تعود جذور علم الاجتماع من وجهة نظر تاريخية إلى علم السياسة وفلسفة التاريخ. بالنسبة للمفكرين اليونانيين ، لم تكن السياسة والأخلاق موضوعات متميزة ، بل كانت أجزاء من دراسة واسعة للإنسان ككائن اجتماعي.

في هذه الدراسة ، يتعامل الدكتور موريس جينسبيرج مع المشكلات الرئيسية لعلم الاجتماع بطريقة مركزة دون الخوض في التفاصيل. يبدأ بعرض موجز لمجال علم الاجتماع ومنهجيته ، وعلاقته بالعلوم الاجتماعية الأخرى. ثم يناقش بعض الظروف التي تتحكم في حياة الجماعات البشرية ، من خلال دراسة تأثير البيئة الطبيعية. والجندر عليه ، مع التحليل النفسي لعناصر الطبيعة البشرية ، ثم الانتقال إلى معرفة الأسس العامة للتنظيم الاجتماعي ، وأثره على بنية المجتمعات ومشكلات هذا التركيب الطبقي. ويختتم المؤلف كتابه بدراسة الاتجاهات الرئيسية للنمو العقلي في مجالات الأخلاق والدين والعلم.

وهذا ملخص كتاب علم الاجتماع.

 

نبذة عن كاتب كتاب علم الاجتماع:

موريس جينزبورغ: عالم اجتماع بريطاني ، مؤسس وأول رئيس لجمعية علم الاجتماع البريطانية.

ولد موريس جينسبيرج عام 1889 م في ليتوانيا. حصل على تعليم جيد في طفولته. درس التلمود ، وحصل على تنشئة دينية ، ودرس تقاليد رجال الدين اليهود عن كثب معهم. ثم هاجر إلى إنجلترا ، ونجح في الحصول على شهادة ما قبل الجامعة من جامعة لندن بعد مشكلة بسبب عمله مع والده. في عام 1910 ، انضم إلى جامعة لندن ، بعد حصوله بنجاح على منحة مارتن وايت في علم الاجتماع لمدة عامين ، وخلال تلك الفترة حصل على جائزة من الدرجة الأولى للفلسفة الحديثة والقديمة.

تخرج منها ، ثم عين محاضرًا في الفلسفة من عام 1914 م بعد أن عمل مساعدًا لليونارد هوبهاوس ، أحد أهم المنظرين السياسيين وعلماء الاجتماع البريطانيين ، ثم أستاذًا لعلم الاجتماع بقسم الاقتصاد بالجامعة. لندن من عام 1929 م إلى عام 1954 م.

ترأس موريس جينسبيرج العديد من المجتمعات والهيئات المتخصصة في علم الاجتماع والدراسات الفلسفية. انتخب رئيساً لجمعية أرسطو عام 1942 م ، وعين رئيساً لجمعية علم الاجتماع البريطانية التي أسسها عام 1951 م. كما ساعد في صياغة بيان اليونسكو في عام 1950 م.

كتب موريس جينسبيرغ العديد من الكتب ، بما في ذلك “الحضارة المادية والأنظمة الاجتماعية للشعوب البسيطة” و “علم النفس في المجتمع” و “دراسات في علم الاجتماع” و “علم الاجتماع” و “العقل واللاعقلانية في المجتمع” و “فكرة التقدم . ” بالإضافة إلى عدد كبير من المقالات العلمية المنشورة في المجلات الاجتماعية والنفسية.

توفي موريس غينزبرغ عام 1970.

محتويات كتاب علم الاجتماع:

الكتاب ومؤلفه
مجال علم الاجتماع ومنهجه
المجتمع والحضارة والمدنية
الجنس والبيئة
الأساس النفساني للحياة الاجتماعية
نمو المجتمعات
الطبقات الاجتماعية والتنظيم الاقتصادي
مظاهر التطور العقلي
خاتمة
المراجع

اقتباسات من كتاب علم الاجتماع:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

موريس جينسبيرج

الكتب مشابهة لــ كتاب علم الاجتماع pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا