كتاب على طريق توماس كون pdf

على طريق توماس كون
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب على طريق توماس كون pdf

ملخص عن كتاب على طريق توماس كون:

وليكن الكتاب دعوة لنا لنتأمل أسلوب التعامل ، والاستفادة من هذا النهج ، حتى لو لم نضف إليه شيئًا جديدًا ؛ أي أن دراسة تطور الثقافة الاجتماعية ينبغي إجراؤها بنفس الطريقة التي درس بها كون تطور العلوم ، وهل يتطور التراث الثقافي في دفعات أيضًا؟ وكيف هذا؟ بعد كتاب “كون” ظهرت آراء تؤكد أن الاستمرارية المتجانسة للمجتمع ثقافياً وتراثياً تعني الركود وعدم التحول من نموذج إلى آخر مع تغيير المفاهيم الأساسية لعناصر النموذج أو الإطار الفكري ، و أن ديناميكية هذا التحول متاحة فقط بفضل استمرارية النشاط الإبداعي الاجتماعي الذي نسميه العلم. »

كسرت نظرية توماس كون إرث المعرفة العلمية ، وقدمت رؤية مختلفة حول تاريخ تطور العلم ، حيث أن المعرفة العلمية ليست تراكمية ، بل تتخللها ثورات عديدة ضد النظريات السائدة. يأخذ شوقي جلال هذه النظرية كمثال على ضرورة الخروج عن المألوف ، مشددًا على ضرورة وجود بيئة اجتماعية وثقافية مناسبة لنمو الأفكار والنظريات الجديدة ، كما هو الحال في البيئة الغربية التي سمحت بوجود الكثير. المدارس الفلسفية ، تقدم كل منها رؤية خاصة لتنمية العلوم. ساهمت هذه البيئة العلمية في ظهور تيارات جديدة نظرت إلى العلم خارج النمط السائد. يدعو شوقي جلال في هذا الكتاب إلى دراسة التراث في إطار العلم وليس في إطار الفكر. لا يمكننا أن نصبح جزءًا من العصر الحديث إذا أغلقنا أنفسنا واكتفينا بما لدينا ، فهذا هو جوهر الركود!

وهذا ملخص كتاب على طريق توماس كون.

نبذة عن كاتب كتاب على طريق توماس كون:

شوقي جلال عثمان: مفكر مستنير ، ومترجم رفيع المستوى ، وصاحب رؤية حضارية ومشروع فكري ، قضى حياته فيه يعرضها على القارئ العربي كتابةً وترجمة.

ولد شوقي جلال في القاهرة عام 1931 م ، ونشأ في أسرة صوفية تحب الثقافة. كانت والدته من أسرة صوفية تتبع الطريقة التيجانية ، وانعكس ذلك في شخصيته في الزهد والسمو والتسامح. أما والده ، فقد كان واسع الأفق ولديه شغف بالقراءة والعلوم والموسيقى. كان لهذا أثر كبير على عقلية شوقي الذي استمد من بحار المعرفة المختلفة ، حتى التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة ، حيث درس الفلسفة وعلم النفس ، وبدأت مرحلة الفكر الحر والانفتاح على الثقافات المختلفة. قرأ عن البوذية والكونفوشيوسية والماركسية والفلسفات العربية ، وحصل على درجة البكالوريوس عام 1956 م.

كرس شوقي جلال نفسه بالكامل للترجمة والكتابة والكتابة للعديد من المجلات والدوريات مثل: جريدة الأهرام ، ومجلة العربي الكويتية ، ومجلة الفكر المعاصر ، ومجلة التراث الإنساني ، ومجلات ودوريات أخرى.

محتويات كتاب على طريق توماس كون:

سنوات العمر وحصاد الهشيم
إهداء
تقديم
العلم نشاطٌ بشري وثقافةٌ اجتماعية
الأزمة
الأزمة والفلسفة والإنسانيات
البحث عن التاريخ ودلالته
تعدُّد مدارس تاريخ العلم
علم العلم
توماس كُون
البِنية
علمٌ قديم وعلمٌ جديد
حوار وقضايا خلافية
النماذج والثورة العلمية
اللاقياسية ومشكلة الاتصال
التقدُّم والاستمرارية
عَودٌ على بَدْء
قائمة المصادر والمراجع

اقتباسات من كتاب على طريق توماس كون:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

شوقي جلال عثمان
شوقي جلال عثمان: مفكر تنويري، ومترجم من العيار الثقيل، وصاحب رؤية حضارية ومشروع فكري قضى فيه العمر ليقدمه للقارئ العربي كتابة وترجمة. ولد شوقي جلال في القاهرة عام 1931م، ونشأ في أسرة صوفية محبة للثقافة. وكانت والدته من عائلة صوفية تتبع الطريقة الت ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب على طريق توماس كون pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا