كتاب غرائب الصدف PDF

كتاب غرائب الصدف
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب غرائب الصدف PDF

ملخص عن كتاب غرائب الصدف:

لقد حان وقت الانتقام وعليّ أن أنقذ إخوتي وبلدي من عبودية العبودية. نعم يا إخواني ، اليوم هو يوم الخلاص ، واليوم هو يومنا ، لذلك سنجعله يومًا تتذكره العصور التالية ونقول: سنكرام حرر الوطن من العبودية والأسر ، سنكرام في سنك يا أمير سنكرام. نعم ، أجيال المستقبل ، سأذكر على صفحات تاريخك ، سترتجف منها أجساد من قرأها ، وترتجف أرواحهم من الخوف “.

تدور أحداث هذه المسرحية في الهند حول قصة ثورة شعبية ضد القهر والعبودية وحكايات الحب المستحيل. أثارت هذه المسرحية غضب الخديوي إسماعيل حينها ، واعتقد أن محتواها كان نقدًا خفيًا لأسلوب الحكم في مصر ، ويمكن للقارئ أن يميز سبب ذلك الغضب من خلال أحداث المسرحية. وبين السطور التي تحكي قصة حب العبد الهندي “سنكرام” للنبيلة الفرنسية “لويسا” ، يكشف الكاتب عن رغبة الشعب الهندي في التحرر من الاستعمار والظلم. وبينما يخططان للزواج من “لويس” إلى “السير تشارلز” ، رفضت أن تفقد حبها لخطيبها السابق “ألبرت” الذي اختفى منذ سنوات ؛ يخطط سانكرام للانتقام لمقتل والده ، والاستيلاء على السلطة ، ويسعى إلى التسبب في ثورته لتقريبه من حبيبته لويزا.

وهذا ملخص كتاب غرائب الصدف.

 

نبذة عن كاتب كتاب غرائب الصدف:

سليم النقاش: مؤرخ وكاتب وشاعر لبناني اشتهر في سماء المسرح العربي. هو صاحب أول مجموعة عربية تزور مصر وتقدم الفن المسرحي باللغة العربية.

ولد سليم خليل النقاش في بيروت في النصف الأول من القرن التاسع عشر ، ونشأ في أسرة أدبية راقية تعنى بالأدب والفنون والمسرح. عمه الكاتب المسرحي الكبير مارون نقاش. درس سليم ثلاث لغات: العربية والفرنسية والإيطالية. عاش في بيروت نصف عمره ، ثم انتقل إلى مصر ، وعاش هناك لبقية حياته.

عمل كصحفي ونشر جرائد فشارك أديب إسحاق في نشر العديد من الصحف مثل: “مصر” عام 1877 م ، و “التجارية” عام 1878 م ، و “المحروسة” عام 1880 م. كان أيضًا موسوعيًا للثقافة وإنتاج المعرفة. بالإضافة إلى الكتابة الصحفية والتحرير ، كتب الشعر الغنائي والروايات والمسرحيات.

من أبرز مساهمات سليم النقاش في المسرح: قدم الفن المسرحي باللغة العربية إلى مصر. حيث أتى مع فرقته إلى الإسكندرية في نهاية نوفمبر 1876 ، وأول مسرحية مثلتها فرقته كانت “أبو الحسن المغفل” في 23 ديسمبر 1876 ، ثم عرضت “الحسد من اللطخة” على في 28 ديسمبر 1876 وفي 6 يناير 1877 تم تمثيل مسرحية “زيزينيا وهوساس” في الإسكندرية وروايات أخرى أتقنتها فرقته وحظيت بإعجاب كبير في جميع الدوائر التركية والإنجليزية والمصرية والشامية.

محتويات كتاب غرائب الصدف:

أسماء المشخِّصين وبيانهم
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس

اقتباسات من كتاب غرائب الصدف:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

سليم النقاش

الكتب مشابهة لــ كتاب غرائب الصدف PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا