كتاب فصول من المثنوي pdf

كتاب فصول من المثنوي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب فصول من المثنوي pdf

ملخص عن كتاب فصول من المثنوي:

فصول من المثناوي كتاب ترجم فيه الكاتب والناقد الكبير عبد الوهاب عزام فصولا من كتاب جلال الدين الرومي المثناوي. قصد عزام من هذا الكتاب تقديم هذا الكاتب الصوفي العظيم ، والأدب الصوفي الذي تكثر به اللغة الفارسية. والمسناوي مجموعة شعرية باللغة الفارسية ، وتعني بالعربية الآية المزدوجة ، وهي الآية التي يتناغم فيها الشاعر مع جزأي الشعر ، وتتحرر من وحدة القافية في القصيدة. ومن الجدير بالذكر أن المثنوي يتمتع بسمعة أدبية واسعة. تُرجم إلى عدة لغات ، وغطاه العديد من الكتب والدراسات الأدبية والنقدية.

وهذا ملخص كتاب فصول من المثنوي.

نبذة عن كاتب كتاب فصول من المثنوي:

جلال الدين الرومي: شاعر صوفي انتزع ، بديباجته الشعرية ، مقاليد الاعتراف من المستشرقين الذين اعتبروه أعظم شاعر صوفي في كل العصور. لا عجب أنه أعظم شاعر الحب الإلهي. هو المنظر القانوني والفقيه الديني الملقب بـ “باخدافند كار” أي (شيخنا) ، والكاتب الماهر والذكي الذي ستبقى عبقريته حديث الإبداع في كل الأوقات. أُطلق عليه اسم الرومي لأنه قضى معظم حياته في حضور سلاجقة رم في تركيا الحالية.

ولد محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي عام 1207 م في منطقة بلخ في خراسان (أفغانستان الحالية) في فترة كانت مليئة بالصراعات بين رجال الدين والإمبراطورية ، وصراعات بين الشرق والغرب. والصراع الأبدي على ما يبدو بين إيران وطوران ، وتلقى الشاعر تعليمه الديني على يدي والده الذي كان معلمًا صوفيًا وعالمًا دينًا وواعظًا فصيحًا. اجتمع حوله كثير من المصلين وأطلقوا عليه اسم سلطان العارفين. كما كان تلميذاً على يد الشيخ “برهان الدين محقق” واستمد من البحر معرفته الصوفية والدينية الوفيرة.

هاجرت عائلته إلى نيسابور. كانت هذه الهجرة بداية الطريق إلى الروحانية. سمحت له هذه الهجرة بلقاء الشاعر الصوفي فريد الدين العطار ، الذي أهدى له كتابه الشهير أسرار نامه ، مما أعطى الشاب دفعة قوية للغوص في أعماق الشعر والروحانية الصوفية. حيث التقى الشاعر «شمس الدين التبريزي» حيث وجد هدفه المنشود. كان جلال الدين الرومي يؤمن بأهمية التقدم الروحي الذي تحدثه الموسيقى في روح الصوفي. هذه رحلة روحية تأخذ الروح في رحلة صعودية سعيًا إلى الكمال.

محتويات كتاب فصول من المثنوي:

مقدمة
سيرة جلال الدين
فصول من المثنوي
قصة التاجر والببغاء
قصة الأسد والوحوش والأرنب
مقدمة الجزء الثالث من المثنوي

اقتباسات من كتاب فصول من المثنوي:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب جلال الدين الرومى
كتب جلال الدين الرومى إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب جلال الدين الرومى أونلاين تحميل كتب جلال الدين الرومى pdf بروابط مباشرة مجانا كتب جلال الدين الرومى مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب جلال الدين الرومى pdf للتابلت والك ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب فصول من المثنوي pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا