كتاب فن الترجمة pdf

كتاب فن الترجمة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب فن الترجمة pdf

ملخص عن كتاب فن الترجمة:

«إن معنى عائق الاختلاف الثقافي أو الحضاري فيما يتعلق بالتجريدات هو أن الكلمات التي نستخدمها للدلالة على مفاهيم عامة وأساسية في أنماط تفكيرنا؛ مستمدة من تاريخ محدد مرتبط بتطور فكري معين أو ركود فكري معين.

يمثل هذا الكتاب مصباحًا ساطعًا على طريق المبتدئين في مجال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. وضعها شيخ المترجمين العرب الدكتور محمد العناني آخذاً بيد المترجم في أصعب الطرق. ولإزالة الكثير من الصعوبات التي تحول دون احترافه في الترجمة، قصد الكتاب أن ينقل تجربته في الترجمة وأن يضع الأسس والقواعد الراسخة التي لا غنى عنها لأي مترجم، والتي بدونها لا يصلح النص المترجم. ويتناول الصعوبات التي تواجه المترجم عمليا، وأسهل الحلول المتاحة لها. وقد تناول كل فصل من فصوله جانباً من جوانب المعالجة الفنية لمشاكل الترجمة. من حيث النطق، والجمل، والبنية، والتراكيب الاصطلاحية، وانتهاءً بترجمة الشعر.

وهذا ملخص كتاب فن الترجمة.

نبذة عن كاتب كتاب فن الترجمة:

محمد عناني: مبدع موسوعي مصري، كتب في الشعر والمسرح والنقد الأدبي، لكن مشروعه الأكبر كان الترجمة. وبرع فيه حتى نال لقب “شيخ المترجمين”.

ولد العناني في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة عام 1939م. حصل على بكالوريوس اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة عام 1959، ثم الماجستير من جامعة لندن عام 1970، والدكتوراه من جامعة ريدينغ عام 1975، وعلى درجة الأستاذية عام 1986.

عمل مراقبًا للغات الأجنبية بهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) من عام 1968 إلى عام 1975، ثم محاضرًا للغة الإنجليزية بجامعة القاهرة منذ عام 1975، ورئيسًا لقسم اللغة الإنجليزية بالجامعة بين عامي 1993 و1999. الجامعة، وتخرج منه عشرات الآلاف من الطلاب، وأشرف على مئات الرسائل الجامعية.

تميز إنتاج العناني الأدبي بالتنوع، إذ جمع بين الكتابة والترجمة والنقد الأدبي. ومن مؤلفاته: «السجين والسجان»، و«السادة الغوغاء»، و«جاسوس في قصر السلطان».

محتويات كتاب فن الترجمة:

تقديم
مقدمة
تمهيد
الألفاظ
التركيب: بدايات
التركيب: بناء الجملة
الصفات
التراكيب الاصطلاحية
ترجمة الشعر
قائمة المراجع

اقتباسات من كتاب فن الترجمة:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمد عناني

الكتب مشابهة لــ كتاب فن الترجمة pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا