كتاب لماذا ينفرد الانسان بالثقافة pdf

لماذا ينفرد الانسان بالثقافة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب لماذا ينفرد الانسان بالثقافة pdf

ملخص عن كتاب لماذا ينفرد الانسان بالثقافة:

“لقد طرح الفيلسوف اليوناني القديم سقراط سؤالاً تردد صداه عبر القرون: كيف ينبغي للمرء أن يعيش؟ والسؤال يتطلب منا أن نتأمل بعمق في أنفسنا كأفراد بما يؤدي إلى تغيير ما في داخلنا. يطرح علماء الأنثروبولوجيا سؤالًا آخر وثيق الصلة: كيف نعيش معًا؟

يتميز عالمنا بالتنوع والتعددية الثقافية، ولكن هناك ما يوحد جميع البشر، وهو وحدة الجوهر الإنساني. ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب، التي سعت للإجابة على مجموعة من التساؤلات، من خلال دراسة أنثروبولوجية عن المجتمع الإنساني، وأسس الروح الاجتماعية المميزة للمجتمع الإنساني، وما أنتجته من أشكال مختلفة ومتنوعة حول أساليب الحياة، وسبب ظهور الثقافات . الثقافة ابتكار إنساني يهدف إلى مواجهة الحياة. وهو منهج إنساني مبدع في التعامل والتفاعل، حتى تستمر الحياة ولا تتوقف أمام الألغاز. إن وعينا بقيمة الثقافة يمنحنا الوعي الكافي للنهوض بالمجتمع الإنساني بدلاً من استنزاف الطاقات في مسارات خيالية.

وهذا ملخص كتاب لماذا ينفرد الانسان بالثقافة.

نبذة عن كاتب كتاب لماذا ينفرد الانسان بالثقافة:

مايكل كاريذرس: عالم أنثروبولوجيا، وأستاذ ورئيس قسم الأنثروبولوجيا بجامعة دورهام ببريطانيا.

ولد مايكل بارنز كاريثرز عام 1945م، وتخرج من جامعة ويسليان عام 1967م، ثم حصل على درجة الماجستير عام 1971م، والدكتوراه عام 1978م من جامعة أكسفورد عن أطروحته بعنوان “رهبان غابات لانكا: تاريخي”. والدراسة الأنثروبولوجية.” انضم إلى هيئة التدريس في جامعة دورهام عام 1982 كمحاضر في الأنثروبولوجيا، ثم تمت ترقيته إلى محاضر أول عام 1987، وإلى أستاذ متفرغ عام 1992.

وله العديد من الدراسات النظرية والميدانية في الأنثروبولوجيا التي طبق فيها أساليب البحث العلمي الحديثة. تهتم أبحاثه بمجالات عديدة منها: سريلانكا، والهند، والعقيدة البوذية، والعقيدة اليابانية، وتنمية الذكاء البشري.

ومن أبرز مؤلفاته: «رهبان الغابات في سريلانكا: دراسة أنثروبولوجية وتاريخية» (1983)، و«لماذا الإنسان فريد في الثقافة؟» (1992)، و”بوذا: مقدمة قصيرة جدًا” (2001).

حصل على التكريم العلمي عام 2015م. تم انتخابه زميلاً في الأكاديمية الوطنية للعلوم الإنسانية والاجتماعية في المملكة المتحدة.

محتويات كتاب لماذا ينفرد الانسان بالثقافة:

سنوات العُمر وحصاد الهشيم
مقدمة المترجم
تصدير
السؤال
القوس الأعظم
بداية التاريخ
تحليل الروح الاجتماعية
قراءة الأفكار وقراءة الحياة
الثور والقديس
التحول
بُعبُع العلم
صندوق حلوى مهمل في غير ترتيب
الهوامش
المراجع
كشاف المصطلحات والأعلام

اقتباسات من كتاب لماذا ينفرد الانسان بالثقافة:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

مايكل كاريذرس

الكتب مشابهة لــ كتاب لماذا ينفرد الانسان بالثقافة pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا