كتاب محاضرات عن الحركات الإصلاحية pdf

كتاب محاضرات عن الحركات الإصلاحية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب محاضرات عن الحركات الإصلاحية pdf

ملخص عن كتاب محاضرات عن الحركات الإصلاحية ومراكز الثقافة:

بينما كانت أوروبا تستقبل “عصر النهضة” ، كان العالم الإسلامي يدخل في سبات عميق من الجهل والفقر والتخلف ، ولم يكن هناك سوى بصيص من الضوء تركه بعض الإصلاحيين ، كل في محيطه المعرفي والجغرافي. في الهند ، عندما حاول السلطان أكبر الانحراف عن العقيدة الصحيحة – بدعوته إلى ما يسمى بـ “الدين الإلهي” الذي يحمل في داخله خروجًا عن أسس الإسلام – واجه أحمد السرهندي ، مجدد الألفية الثانية. له ، وبعده “شاه والي الله دهلوي” الذي تحدى عليه. ظاهرة انتشار التشيع في المجتمع الهندي. لم تكن حالة شبه الجزيرة العربية أفضل من حالة الهند. انتشرت فيها البدع والخرافات ، وأدرك المصلح “محمد بن عبد الوهاب” أنه لن يكون قادراً على مواجهتها بمفرده ، فأعطى مكالمته لمسة سياسية بتحالفه مع الأمير محمد بن سعود. الدرعية. في مصر ، كان النوم والجهل هما السمتان السائدتان خلال الحكم العثماني. لذلك ظهر شخص يحمل شعلة الإصلاح. مثل الزبيدي والنابلسي وغيرهما.

وهذا ملخص كتاب محاضرات عن الحركات الإصلاحية ومراكز الثقافة.

نبذة عن كاتب كتاب محاضرات عن الحركات الإصلاحية ومراكز الثقافة:

جمال الدين الشيال: رائد في الدراسات التاريخية ، ورجل بارز في الفكر العربي.

ولد جمال الدين الشيال في مدينة دمياط عام 1911 م ، وحصل على البكالوريوس في الآداب من الجامعة المصرية (جامعة القاهرة حاليًا) عام 1936 م ، ثم تم تعيينه معيدًا في مادة التاريخ. قسم بكلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1943 م. حصل على درجة الماجستير في التاريخ مع مرتبة الشرف الأولى عن أطروحته “تاريخ الترجمة في مصر في النصف الأول من القرن التاسع عشر”. حازت هذه الدراسة على جائزة البحث الأدبي لعام 1946 م من أكاديمية اللغة العربية بالقاهرة. كما حصل الشيال على درجة الدكتوراه. عن أطروحته “ابن واصل وكتابه مفرج الكروب في أخبار بني أيوب” عام 1948 م.

تخرج الشيال في السلك الجامعي حتى أصبح أستاذاً للتاريخ الإسلامي بكلية الآداب ثم عميداً لها عام 1965 م. في مارس 1960 عين مستشارا ثقافيا بالسفارة المصرية بالرباط لمدة أربع سنوات. سافر إلى العديد من الدول العربية والإسلامية والأوروبية للمشاركة في العديد من المؤتمرات والندوات.

محتويات كتاب محاضرات عن الحركات الإصلاحية ومراكز الثقافة:

الجزء الأول: الهند والجزيرة العربية
مقدمة
مقدمة
المركز الأول: الهند
المركز الثاني: الدول العربية
المراجع
الجزء الثاني: مصر والشام
مقدمة
مقدمة
ركود الحياة العلمية في مصر والشام
بوادر النهضة الإصلاحية في مصر والشام
السيد محمد مرتضى – الحسيني الزبيدي
الشيخ عبد الغني النابلسي
المراجع

اقتباسات من كتاب محاضرات عن الحركات الإصلاحية ومراكز الثقافة:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

جمال الدين الشيال
كتب جمال الدين الشيال إلكترونية تحميل برابط مباشر كتب جمال الدين الشيال أونلاين تحميل كتب جمال الدين الشيال PDF بروابط مباشرة مجانا كتب جمال الدين الشيال مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون كتب جمال الدين الشيال PDF للتابلت والكمبيوتر ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب محاضرات عن الحركات الإصلاحية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا