كتاب مصطلحات الفلسفة الوجودية pdf

مصطلحات الفلسفة الوجودية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب مصطلحات الفلسفة الوجودية pdf

ملخص عن كتاب مصطلحات الفلسفة الوجودية:

«الحضور كيان، وبحكم وجوده ذاته فإنه يتميز بسلوك قائم على الفهم تجاه ذلك الحضور. بقولنا هذا، نلفت الانتباه إلى المفهوم الشكلي للوجود. الحضور هناك. أضف إلى ذلك أن الحضور هو كيان أجد نفسي فيه في كل موقف، ووجودي ينتمي إلى أي حضور موجود، وينتمي إليه كشرط لتحقيق الأصالة أو عدم الأصالة.

يتميز أسلوب الفيلسوف الألماني مارتن هايدجر بالغموض والغرابة اللغوية، وهو ما يفسره الفيلسوف مارك راثول بالقول إن هايدجر يحاول أن يقول شيئا لا تستطيع اللغة العادية أن تفعله، وهو الحديث عن السمات الأساسية لوجودنا. كما يفسر الدكتور محمد عناني هذه الصعوبة بأنها ترجع إلى تفرد رؤى هايدجر، وأن فلسفته متأصلة في مصطلحاته. فإذا تمكنا من فهم المصطلح سنتمكن من فهم فكره، ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب الذي هو محاولة لفهم مصطلحات هايدجر للوصول إلى فلسفته الوجودية التي تقوم على فهم حقيقة الوجود الإنساني . وقد قسم العناني كتابه إلى قسمين: يتناول الأول بعض المفاهيم المهمة المتعلقة بأسلوب هايدجر وفلسفته. مثل: الفهم، والغموض، والحضور، وكذلك حياته ونشأته. أما الثاني فهو قاموس فلسفي يضم جميع مصطلحات فلسفته مصحوبة بشرح لها، حتى يسهل فهمها ومعانيها.

وهذا ملخص كتاب مصطلحات الفلسفة الوجودية.

نبذة عن كاتب كتاب مصطلحات الفلسفة الوجودية:

محمد عناني: مبدع موسوعي مصري، كتب في الشعر والمسرح والنقد الأدبي، لكن مشروعه الأكبر كان الترجمة. وبرع فيه حتى نال لقب “شيخ المترجمين”.

ولد العناني في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة عام 1939م. حصل على بكالوريوس اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة عام 1959، ثم الماجستير من جامعة لندن عام 1970، والدكتوراه من جامعة ريدينغ عام 1975، وعلى درجة الأستاذية عام 1986.

عمل مراقبًا للغات الأجنبية بهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) من عام 1968 إلى عام 1975، ثم محاضرًا للغة الإنجليزية بجامعة القاهرة منذ عام 1975، ورئيسًا لقسم اللغة الإنجليزية بالجامعة بين عامي 1993 و1999. الجامعة، وتخرج منه عشرات الآلاف من الطلاب، وأشرف على مئات الرسائل الجامعية.

محتويات كتاب مصطلحات الفلسفة الوجودية:

تقديم
تصدير
مقدمة
تمهيدي
الطِّلَّسْمُ
الحضور مسئولية وانتماء
الانتماء إلى العالم
الميول والحالات النفسية
الفهم الوجودي والتفسير
الآخرون والحياة اليومية
الموت والأصالة
سنوات التحول
اللغة والوجود
التكنولوجيا
الوجودية والمذهب الإنساني والأخلاق
خاتمة
المعجم
حواشي المعجم
ملحق
قائمة المراجع الأجنبية المشار إليها في الدراسة

اقتباسات من كتاب مصطلحات الفلسفة الوجودية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمد عناني

الكتب مشابهة لــ كتاب مصطلحات الفلسفة الوجودية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا