كتاب منمنمات تاريخية PDF

كتاب منمنمات تاريخية PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب منمنمات تاريخية PDF

تلخيص كتاب منمنمات تاريخية PDF :

كتاب “منمنمات تاريخية” هو مجموعة من المقالات والأفكار التي كتبها الكاتب السوري سعد الله ونّوس. يتناول الكتاب مواضيع متنوعة تتعلق بالتاريخ والثقافة والسياسة والفلسفة، حيث يقدم ونّوس تحليلاً عميقًا لبعض الظواهر التاريخية والثقافية ويطرح وجهات نظره الخاصة حولها.

الكتاب يتناول مواضيع متعددة منها الحضارات القديمة وتأثيرها على العالم الحديث، وأيضًا يناقش قضايا الهوية والانتماء الوطني، ويتطرق إلى بعض الشخصيات التاريخية البارزة ويقدم تحليلاته حول أفعالهم وتأثيرهم.

بشكل عام، يُعتبر “منمنمات تاريخية” مصدرًا ثريًا للفهم العميق للتاريخ والثقافة من منظور فريد، حيث يجمع بين البحث العلمي والتحليل النقدي لإلقاء الضوء على بعض الجوانب الهامة في تاريخ البشرية.

نبذه عن كاتب كتاب منمنمات تاريخية PDF :

سعد الله ونّوس، المسرحي السوري الذي ولد في قرية حصين الساحلية بالقرب من طرطوس في 27 مارس 1941 وتوفي في 15 مايو 1997. تميّزت أعماله بالعديد من الدراسات والأبحاث، كما شهدت أعماله مشاركة في مؤتمرات وندوات ولقاءات.

السيرة الشخصية:
درس ونّوس الشهادة الابتدائية في مدرسة قريته، ثم أكمل دراسته في ثانوية طرطوس حتى حصوله على البكالوريا. كان يظهر اهتماماً بالقراءة منذ صغره، حيث بدأ يستكشف الكتب والروايات، وكان أول كتاب اقتناه عندما كان في سن 12 عامًا هو “دمعة وابتسامة” لجبران خليل جبران. تنوعت قراءاته لتشمل أعمالاً لمختلف الكتّاب مثل طه حسين، وعباس محمود العقاد، وميخائيل نعيمة، ونجيب محفوظ، ويوسف السباعي، وإحسان عبد القدوس، وغيرهم.

في عام 1959، حصل على الثانوية العامة، وسافر إلى القاهرة بمنحة دراسية لدراسة الصحافة في كلية الآداب بجامعة القاهرة. خلال دراسته هناك، شهدت فترته انفصال مصر عن سوريا، الأمر الذي أثر بشكل كبير على تشكيله الشخصي وأعماله الأدبية. في هذه الفترة، كتب أول مسرحياته، بما في ذلك مسرحية طويلة بعنوان “الحياة أبداً” عام 1961.

نشاطه:
ازدهر نشاط ونّوس الأدبي في منتصف الستينيات، حيث نشر العديد من المسرحيات والمقالات النقدية. عاد إلى دمشق وعمل في وزارة الثقافة بعد حصوله على درجة الليسانس في الصحافة. سافر في عام 1966 إلى باريس لدراسة المسرح الأوروبي، ونشر العديد من المقالات النقدية حول الحياة الثقافية في أوروبا.

في 1967، كتب مسرحياته الشهيرة “حفلة سمر من أجل خمسة حزيران” و”عندما يلعب الرجال”، التي نُشرت في المعرفة. عاد إلى دمشق في نهاية العام، حيث عهدت وزارة الثقافة له بتنظيم مهرجان دمشق المسرحي الأول، وقدم خلاله أعماله المسرحية بنجاح.

مؤلفاته:
من بين مؤلفاته البارزة مجموعة من المسرحيات والمؤلفات الأ

دبية، منها “الحياة أبداً”، “ميدوزا تحدق في الحياة”، “فصد الدم”، “عندما يلعب الرجال”، “جثة على الرصيف”، “مأساة بائع الدبس الفقير”، وغيرها.

جوائزه:
حصل ونّوس على عدة جوائز، منها جائزة سلطان العويس الثقافية عن المسرح في الدورة الأولى للجائزة.

مرضه ووفاته:
أُصيب ونّوس بمرض السرطان في أوائل التسعينيات، وعانى منه حتى وفاته في عام 1997 بعد صراع طويل مع المرض.

اقتباس من كتاب منمنمات تاريخية  للكاتب سعد الله ونوس PDF :

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

سعد الله ونوس
سعد الله ونّوس، المسرحي السوري الذي ولد في قرية حصين الساحلية بالقرب من طرطوس في 27 مارس 1941 وتوفي في 15 مايو 1997. تميّزت أعماله بالعديد من الدراسات والأبحاث، كما شهدت أعماله مشاركة في مؤتمرات وندوات ولقاءات. السيرة الشخصية: درس ونّوس الشهادة ا ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب منمنمات تاريخية PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا