كتاب مي pdf

كتاب مي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب مي pdf

ملخص عن كتاب مي: 

مأساة تاريخية شيقة ، تتكون من ثلاثة أعمال ، اقتبسها الكاتب اللبناني الكبير سليم النقاش من مسرحية هوراس الفرنسية الشهيرة ، وكتبت بأسلوب أدبي ومسرحي لافت للنظر.

وقعت مي في حب كورياس ، فارس ألبا ، والصديق الحميم لأخيها هوراس ، فارس روما ، وعاشت حياة مليئة بالحب والسعادة ، إلا أن القدر أراد أن تتحول هذه الحياة إلى صراع وتجمعات. أعلن ملك روما الحرب على ألبا “، ثم أُجبر الصديق على التحول إلى عدوين ، ورسم سيوفهما والمبارزة وجهًا لوجه ، وكان كل شخص جميل غارقة في مشاعر مختلفة. بينما كان هوراس يفكر فقط في النصر والقفز إلى قمة المجد ، كان كورياس يندب سوء حظه ، مما جعله ينفصل عن حبيبه ويقاتل صديقه. أمام هذا المشهد المؤلم تناثرت عيون مي ومشاعرها بين حزن وخوف من فقدان حبيبها أو فقدان شقيقها. يشتد القتال وينتهي المساء: من سينتصر في النهاية؟ وهذا ما سنعرفه في فصول هذه المسرحية الشيقة التي عرضت لأول مرة على مسرح زيزينيا بالإسكندرية عام 1877 م.

 وهذا ملخص كتاب مي. 

 

نبذة عن كاتب كتاب مي: 

سليم النقاش: مؤرخ وكاتب وشاعر لبناني اشتهر في سماء المسرح العربي. هو صاحب أول فرقة عربية تزور مصر وتقدم الفن المسرحي باللغة العربية.

ولد سليم خليل النقاش في بيروت في النصف الأول من القرن التاسع عشر ، ونشأ في عائلة أدبية متميزة تعنى بالأدب والفنون والمسرح. عمه الكاتب المسرحي الكبير مارون النقاش. درس سليم ثلاث لغات: العربية والفرنسية والإيطالية. عاش في بيروت نصف عمره ، ثم انتقل إلى مصر حيث عاش بقية حياته.

عمل في التحرير الصحفي وإصدار الصحف ، فشارك “أديب إسحاق” في إصدار العديد من الصحف ، مثل: “مصر” عام 1877 م ، و “التجارة” عام 1878 م ، و “المحروسة” عام 1880 م. كان أيضًا موسوعة إنتاج الثقافة والمعرفة. بالإضافة إلى الكتابة الصحفية والتحرير ، كتب الشعر الغنائي والروايات والمسرحيات.

وكان ابرز مساهمة “سليم النقاش” في المسرح. قدم الفن المسرحي باللغة العربية إلى مصر. حيث أتى مع فرقته إلى الإسكندرية في نهاية نوفمبر 1876 م ، وأول مسرحية مثلتها فرقته كانت “أبو الحسن الأحمق” في 23 ديسمبر 1876 م ، وبعد ذلك قدمت “ملح الحسد” في 28 ديسمبر 1876 م ، وفي 6 يناير 1877 م تم عرض مسرحية “ماي وحوسا” في مسرح زيزينيا بالإسكندرية ، وروايات أخرى أتقنت فرقته تمثيلها ، ونالت إعجابًا كبيرًا في جميع اللغات التركية والإنجليزية والمصرية. والدوائر الشامية.

محتويات كتاب مي: 

إهداء الرواية
مقدمة الرواية
بيان ما استعملته من الاصطلاحات في هذه الرواية
أسماء الأشخاص وبيانهم
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث

اقتباسات من كتاب مي: 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل: 

 

سليم النقاش

الكتب مشابهة لــ كتاب مي pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا