كتب المؤلف الكاتب محمد بن عبد الوهاب

محمد بن عبد الوهاب (1703-1792) هو عالم دين سعودي أثرى التاريخ الإسلامي بتأثيره العظيم، وهو مؤسس الحركة الوهابية أو الدعوة الوهابية التي تأسست في الجزيرة العربية في القرن الثامن عشر. وُلد في نجد بالجزيرة العربية في السعودية في منطقة العلا، وتلقى تعليمه الأولي في بلاده، ثم سافر إلى العراق والحجاز وتعلم فيها.

كانت رسالته تدعو إلى التوحيد الصافي والابتعاد عن الشرك والبدع، وكان يناضل ضد التعالي على القبور والأضرحة والتمائم والتقديس الزائد للأولياء والأنبياء، مؤكدًا على أهمية العودة إلى الإسلام النقي الذي جاء به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

أسس محمد بن عبد الوهاب علاقة وثيقة مع آل السعود في الجزيرة العربية، حيث دعمت عائلة آل الشيخ، بقيادة محمد بن سعود، دعوته وساعدته في نشر تعاليمه. ساهمت هذه الشراكة في نشر الدعوة الوهابية في جميع أنحاء الجزيرة العربية، وبالتالي في تأسيس الدولة السعودية الأولى.

تعتبر كتبه ومؤلفاته الدينية والتي كتبها بأسلوب مبسط وواضح من أهم إرثه، حيث شجع على العلم والتفكير النقدي وأثرى المكتبة الإسلامية بأعماله المتنوعة. توفي محمد بن عبد الوهاب في عام 1792 في العلا بالجزيرة العربية، ورغم ذلك، فإن تأثيره ما زال حاضرًا في الفكر والتاريخ الإسلاميين.

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا