القوة العسكرية وسياسة روسياpdf

القوة العسكرية وسياسة الطاقة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

القوة العسكرية وسياسة روسياpdf

ملخص عن كتاب القوة العسكرية وسياسة روسيا:

القوة العسكرية وسياسة الطاقة بوتين والبحث عن “العظمة“ الروسية ثمة موضوعان يحظيان بحضور بارز في السياسة التي انتهجها بوتين على امتداد فترة حكمه إلى حد أنهما أفرزا خطوطاً فاصلة في غاية الأهمية، وحددا المنحى الذي سلكته القضايا الأخرى في تطورها. أول هذين الموضوعين هو الأمن العسكري الذي صاغت له دوره الحيوي حرب الشيشان الثانية هذه ا التي أضحت المنصة التي انطلق منها بوتين صوب الرئاسة. وثانيهما هو أمن الطاقة؛ وهذا قد تعززت أولويته القصوى بفضل هيمنة قطاع النفط والغاز على الاقتصاد الروسي بشكل غير مسبوق. هذا، لكل من هذين الموضوعين منظوماته وبناه الداخلية المعقدة، وكلاهما يجد القوة الدافعة لهما في المنطق الخاص به الذي يقف وراء كل منهما. ومع فثمة عامل مشترك يجمع بينهما؛ وهو أنهما يمثلان العنصرين الأساسيين لقوة روسيا التي يُسبغ عليها تقليدياً مفهوم “العظمة”. إلى جانب هذا، فإن اقتران الدافع الموجود فعلاً بالتصميم المعلن عنه على إعادة إرساء أسس العظمة الروسية وبنائها من جديد، قد حدد معالم الموضوع الرئيسي الثالث من مواضيع سياسة بوتين وعلى الرغم من ذلك، فإن الرغبة في استغلال قدرات روسيا النووية الاستراتيجية لتأكيد موقعها كـ “قوة عظمی تبدو صادقة كولعها بتسييس صادراتها من ثروات الطاقة بقصد تحويل روسيا إلى “قوة عظمى في مجال الطاقة” . ومن هنا فإن هذه الموضوعات قد ارتبطت ) بينها ارتباطاً وثيقاً، ورسمت الملامح الجوهرية لـ “عصر” بوتين.

 

وهذا ملخص كتاب القوة العسكرية وسياسة روسيا.

 

نبذة عن كاتب كتاب القوة العسكرية وسياسة روسيا:

بافيل إيفانوفيتش بلياييف (بالروسية: Павел Иванович Беляев)‏; 26 حزيران\يونيو 1925 – 10 كانون الثاني\يناير 1970)، كان طياراً مقاتلاً ورائد فضاء من الاتحاد السوفيتي، ذا خبرة واسعة في تجربة أنواع مختلفة من الطائرات. كان قائداً لسلك رواد الفضاء، قاد مهمة فوسخود 2 التاريخية التي شهدت أول سير في الفضاء عام 1965 والذي نفذه زميله في المهمة أليكسي ليونوف.

 

النشأة

كان بافيل أحد 6 أخوة، وكانت عائلته وأصدقاؤه ينادونه باسم «پاشا». ولد بتاريخ 26 حزيران (يونيو) 1925, في تشيلششيفو، والتي تعرف الآن باسم مقاطعة بابوشكينسي في فولوغدا أوبلاست، روسيا. عام 1932، انتقلت العائلة إلى قرية مينكوفو.كان والده مساعد طبيب وعملت والدته في مزرعة جماعية. بدأ بلياييف تعليمه في سن السابعة عام 1932. كانت الفيزياء والجغرافيا مواضيعه المفضلة. عندما كان صبياً، كان يستمتع بلعب الهوكي والصيد. قبل عيد ميلاده الثالث عشر، انتقلت العائلة إلى منطقة كامينسك-أورالسكي. واصل تعليمه في مدرسة غوركوغو الثانوية.. عام 1942، التحق بيلياييف بعملٍ مؤقت في مصنع، وأصبح فيما بعد عامل فحص في كامينسك-أورالسكي لدعم المجهود الحربي. تقدّم للالتحاق بمدرسة القوات الجوية الخاصة في يكاترينبورغ، لكنه فشل في الحصول على قبول. ثم حاول الانضمام إلى وحدة التزلج القتالية كمتطوع، لكنه رُفض مرّة أخرى لأنه كان صغيراً. عام 1943، قبل أن يبلغ 18 عاماً، استدعي للتعبئة العامة. دخل مدرسة سرابول الثالثة حيث بدأ التدريب كطيار بحري. تخرج عام 1944 ثم انتقل إلى مدرسة ستالين البحرية الجوية.

 

الوظيفة في سلاح الجو

Belyayev graduated as a military pilot in 1945 with the rank of junior lieutenant. انتهت الحرب في الغرب، لذا أُرسل بيلياييف للدفاع عن المناطق الشرقية لروسيا. طار بيلياييف مع الطيارين المقاتلين ياكوفليف ولافوتشكين وميكويان في الأيام الأخيرة من الغزو السوفيتي لمنشوريا في آب (أغسطس) 1945. بقي بيلياييف في الشرق للعقد التالي، متمركزاً في سيبيريا. حصل على ترقية إلى رتبة ملازم عام 1947. في عام 1948 تزوج من تاتيانا بريكاشيكوفا. كما حصل على ترقية لترتبة ملازم أول عام 1950. خلال هذه الفترة، طار في سبعة أنواع مختلفة من الطائرات ليصبح أحد أكثر القادة الطيارين الموهوبين في الاتحاد السوفيتي. حصل على وسام الخدمة القتالية المتميزة عام 1953، ثم ترقية لرتبة نقيب عام 1954. في أوقات فراغه، تابع دراساته الأكاديمية ومواهبه بما في ذلك القراءة وكتابة الشعر والعزف على البيانو والأكورديون. عام 1956، نجح بيلياييف في الالتحق بأكاديمية الراية الحمراء لسلاح الجو للدراسة. تخرج منها عام 1959 كطيار عسكري من الدرجة الثانية برتبة رائد

محتويات كتاب القوة العسكرية وسياسة روسيا:

مقدمة.

7 القسم الأول: خلفيات ثلاث .

9 11 الفصل الأول: إصلاحات عسكرية لم تتحقق.

الفصل الثاني: عائدات النفط والغاز :

أقل مما ينبغي .. أكثر مما ينبغي..

33 الفصل الثالث: “العظمة” الجديدة: حلم ثبت زيفه

. 59 القسم الثاني: أمن الطاقة مآزق مستعصية .

79 الفصل الرابع: تقاطر عائدات النفط على المؤسسة العسكرية.

81 الفصل الخامس: محاربة الإرهاب والتنافس على نفط قزوين .

103 الفصل السادس: بناء التحالفات بالتزامات افتراضية وبقوة الطاقة ..

125 القسم الثالث: القوة العسكرية : الدليل النهائي على “العظمة”.

145 الفصل السابع: “القوة العظمى”: قدرات ردع افتراضية كبيرة..

147 الفصل الثامن: القوات المسلحة واستعراض القوة في “الإمبراطورية” الجديدة..

171 الفصل التاسع: النظام والأمن الداخليان في مشروع “الحضارة”.

195 القسم الرابع: قوة الطاقة والبحث عن “العظمة” .

217. الفصل العاشر: توظيف ورقة الغاز للتأهل إلى منزلة “القوة العظمى”.

219 الفصل الحادي عشر : إعادة ترتيب بنية “الإمبراطورية ” : كارتل نفطي -غازي..

241 الفصل الثاني عشر : أساس هيدروكربوني” للحضارة المتخيلة.

265 خاتمة

291 الهوامش

307 المراجع.

اقتباسات من كتاب القوة العسكرية وسياسة روسيا:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

بافل باييف

الكتب مشابهة لــ القوة العسكرية وسياسة روسياpdf

المفضلة
0

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا