كتاب ابن الجوزي PDF

كتاب ابن الجوزي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب ابن الجوزي PDF

ملخص عن كتاب ابن الجوزي:

هـذا الجـل

ـ «الشيخ الإمام العلامة، الحافظ المفسّر، شيخ الإسلام، مفخر العراق

جمال الدين . .

ـ كان ذا حظ عظيم وصيب بعيد في الوعظ، يحضر مجالسـه المـلـوك

والأمراء والوزراء وبعض الخلفاء والأئمة الكبراء .

وما علمت أن أحداً من العلماء صنف ما صنف هذا الرجل!! » .

الحافظ الذهبي ـ «أقل ما كان يحضر في مجلسه عشرة آلاف، وأوقع الله له في القلوب القبول والهيبة، وكان زاهداً في الدنيا ، متقللاً منها».

سبطه : أبو المظفر

النغمة ، ـ «كان ابن الجوزي لطيف الصوت، حلو الشمائل، رخيم | موزون الحركات ، لذيذ المفاكهة، لا يضيع من زمانه شيئاً!! » . الموفق عبد اللطيف

ـ «الشيخ الحافظ الواعظ، أحد أفراد العلماء، برز في علوم كثيرة، وانفرد بها عن غيره، وجمع المصنفات الكبار والصغار، وتفرد بفن الوعظ الذي لم يسبق إليه، ولم يلحق شـأوه فيه، وفي طريقته وشكله ، وفي فصاحته وهذا ملخص كتاب ابن الجوزي.

 

نبذة عن كاتب كتاب ابن الجوزي:

 

محتويات كتاب ابن الجوزي:

الموضوع

هذا الرجل

إهداء

مقدمة

الفصل الأول : حياته وعصره .

أولاً ـ حياته : . .

1 ـ نشأته

۲ ـ صفاته ومناقبه

۳ ـ شيوخه

٤ ـ تلاميذه

5 ـ محنته ووفاته

ثانياً عصره ومجتمعه :

1 ـ الحالة السياسية

…..

اقتباسات من كتاب ابن الجوزي:

… أحكام النساء : ويخاطب ابن الجوزي النساء بهذا الكتاب مبيناً أنهن أحوج إلى التنبيه والتوجيه، وهذا ما دعاه إلى تأليف الكتاب، وتحدث في الكتاب عما يجب على المرأة المسلمة معرفته من أمور العقيدة، وما ينبغي معرفته من أحكام تتعلق بالعبادات ؛ كالطهارة والصلاة والصيام والحج والزكاة، ثم تحدث عما تحتاجه المرأة من أخلاق وآداب في معاملاتها، فرغب في محاسن الأخلاق ودعا المرأة إلى التخلق بها، وحذر من مساوئ الأخلاق داعياً إلى الابتعاد عنها ، ثم ذكر مجموعة من فضليات النساء المتقدمات ، وتحدث عن مناقبهن ومآثر هن داعيا إلى التخلق والاقتداء بهذه النماذج العطرة، وقد طبع الكتاب أكثر من مرة في بيروت ومصر في أكثر من مئتي صفحة، والجدير بالذكر أنه طبع في بيروت منسوباً لابن القيم، ورغم تصحيح نسبة الكتاب لابن الجوزي فمازال هناك من الباحثين من يخطئ بنسبته لابن قيم الجوزية .

11 ـ الطب الروحاني : وهو رسالة صغيرة وضعها ابن الجوزي لمعالجة أدواء النفس وآفاتها، فتحدث فيه عن فضل العقل وذم الهوى وتناول كثيراً من الآفات والأخلاق المذمومة التي تصيب النفس البشرية مبيناً كيفية علاجها، فتناول الحسد والبخل والشره والحقد والكبر والرياء والحزن والعجب والكسل وغير ذلك مما يصيب النفس من آفات، والكتاب مهم في بابه في الأخلاق وقد طبع أكثر من مرة، ومنها طبعة مكتبة الثقافة الدينية بالقاهرة سنة ١٩٨٦ م بتحقيق الأستاذ محمد السعيد بسيوني زغلول في ست وسبعين صفحة .

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكتب مشابهة لــ كتاب ابن الجوزي PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا