كتاب الالة قوة وسلطة pdf

كتاب الالة قوة وسلطة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الالة قوة وسلطة pdf

ملخص عن كتاب الالة قوة وسلطة:

ويترتب على ذلك أن التكنولوجيا هي دراسة إنسانية ودراسة اجتماعية. وذلك لأنه يتناول أشكال وصور متميزة للسلوك الإنساني في المجتمع. وبما أنه يتناول التحولات التي تحدث في التقنيات عبر الزمن، فهو يعتبر بطبيعته دراسة تاريخية، وبالتالي فإن عبارة “تاريخ التكنولوجيا” تمثل توسعا ضروريا في نطاق البحث ودراسة التكنولوجيا.

التكنولوجيا هي علم دراسة الأساليب الفنية للإنسان في صناعة الأدوات، وهي قديمة قدم الإنسان العاقل. وتمتد جذورها إلى الاستخدام البشري للنار، ولكنها ترتبط ارتباطا وثيقا بالعصر الحديث بسبب الثورة التي يمثلها هذا العصر في الأدوات والأساليب التقنية التي بلغت ذروتها مع الثورة الصناعية والمحركات البخارية، والاختراعات والإنجازات الضخمة. التي تلت. ومن هنا فإن هذا الكتاب يلقي الضوء على هذه الأساليب من منظور تاريخي. ويتناول التسلسل التاريخي للتطورات التكنولوجية منذ القرن السابع عشر حتى القرن العشرين، مع تفسيرها في سياق اجتماعي، وشرح أسباب ظهورها وازدهارها، وتشعباتها وانتشارها، وانحدارها وانحدارها أيضاً. مع الأخذ في الاعتبار تأثيرها العميق على الإنسان وعلى الدولة وعلى المجتمع الذي أصبح يتسم بالخصائص والقيم. مختلفة عن ذي قبل.

وهذا ملخص كتاب الالة قوة وسلطة.

نبذة عن كاتب كتاب الالة قوة وسلطة:

آر إيه بوكانان: أستاذ تاريخ التكنولوجيا بجامعة باث ببريطانيا. ولد في شيفيلد عام 1930م، وحصل على الدكتوراه من جامعة كامبريدج عام 1957م.

عمل عضوًا في هيئة التدريس في معهد بريستول للعلوم والتكنولوجيا عام 1961، والذي أصبح فيما بعد جامعة باث. أسس مركز تاريخ التكنولوجيا في الجامعة والذي لعب دوراً إيجابياً في الأنشطة الوطنية والدولية المتعلقة بتاريخ التكنولوجيا.

ألف العديد من الكتب التي تناولت تاريخ التكنولوجيا وعلاقتها بالإنسان، أبرزها: “آثار الصناعة في بريطانيا”، “المهندسون: تاريخ مهنة الهندسة في بريطانيا”، “التاريخ والصناعة في بريطانيا”. “الحضارة”، و”التكنولوجيا والتقدم الاجتماعي”، و”الإنسان آلة”. والسلطة.”

محتويات كتاب الالة قوة وسلطة:

سنوات العُمر وحصاد الهشيم
تصدير
الجزء الأول: خلفية عامة وتعريفات والتسلسل الزمني
طبيعة التكنولوجيا
عملية الثورة التكنولوجية
الجزء الثاني: مصادر الطاقة
عصر الطاقة البخارية
الاحتراق الداخلي والكهرباء
الجزء الثالث: استخدامات الطاقة
ظهور المصنع
عصر الإنتاج الكبير
النقل قبل عصر القطار
النقل من القاطرة البخارية إلى الصاروخ
الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
المرافق: المباني والجسور والخدمات
الجزء الرابع: السياق الاجتماعي
التكنولوجيا والناس
التكنولوجيا والدولة
المعضلة التكنولوجية
الطريق إلى النجوم
ثَبَت المصطلحات والأعلام

اقتباسات من كتاب الالة قوة وسلطة:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

آر إيه بوكانان

الكتب مشابهة لــ كتاب الالة قوة وسلطة pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا