كتاب التفكيك والفلسفة pdf

التفكيك والفلسفة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب التفكيك والفلسفة pdf

ملخص عن كتاب التفكيك والفلسفة:

«وعندما يقول دريدا إن الفلسفة منذ كانط أصبحت واعية لتحمل مسؤولية خطابها، كان يلمح إلى إعادة النظر في المألوف. وهذا أحد أسباب انجذابه إلى مالارميه، “الشاعر النموذجي”، الذي استثمر كل إيماءة قراءة وكتابة في المحتوى النصي، بما في ذلك قص الصفحة السليمة بسكين.

يعد هذا الكتيب في الأصل مقدمة توضيحية كتبتها الناقدة الأمريكية غاياتري سبيفاك لترجمتها الإنجليزية لكتاب دريدا “حول منهجية الكتابة”، المعروف ببساطة باسم “علم القواعد”. في هذه المقدمة، ناقشت سبيفاك أسلاف التفكيكية: نيتشه، وفرويد، وهوسرل، وهايدجر. كما تحدثت عن هيجل وإشكالية التقديم معه، بالإضافة إلى آخرين ممن اعتبروا دريدا من مسلمات الميتافيزيقا الغربية. يركزون في عملهم بطريقة قلقة؛ لقد تم الكشف عن بنيتها المختلفة عن غير قصد، ودون التبصر في إمكانية تفككها الكامن. كما تبلور سبيفاك حركة كلمات دريدا، كالفرق المؤجل، والأثر، والهايمان، وغيرها، حتى تصل إلى تبلور مفهوم التفكيك.

وهذا ملخص كتاب التفكيك والفلسفة.

نبذة عن كاتب كتاب التفكيك والفلسفة:

جاياتري سبيفاك: ناشطة في الحركات الاجتماعية النسوية، ومنظرة أمريكية وناقدة أدبية من أصول هندية، وتعتبر من أبرز الشخصيات المؤثرة في العالم في مجال النقد الثقافي والأدب.

ولدت غاياتري تشاكرافورتي سبيفاك عام 1942 في كلكتا، الهند. درست في مدرسة سانت جون باريش الثانوية العليا للبنات، ثم التحقت بكلية بريزيدنسي بجامعة كلكتا، وتخرجت منها عام 1959. وبعد عامين، بدأت دراساتها العليا في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة كورنيل، ثم نقلت دراستها حصلت على الأدب المقارن في نفس الجامعة، وكانت رسالة الماجستير الخاصة بها تدور حول تصوير البراءة في شعر وردسموث مع ماير هوارد أبرامز. وفي عام 1963، التحقت بكلية جيرتون بجامعة كامبريدج حيث أكملت دراساتها العليا، وكان موضوع أطروحتها للدكتوراه عن حياة وشعر ويليام بتلر بيتس.

محتويات كتاب التفكيك والفلسفة:

«سلسلة دروس التفكيك»
إشارات المترجِم
التنويه بأثرٍ رجعي
مقدمة الجراماتولوجيا أو تحت الشَّطْب

اقتباسات من كتاب التفكيك والفلسفة:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

جاياتري سبيفاك

الكتب مشابهة لــ كتاب التفكيك والفلسفة pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا