كتاب الحركة العمالية في مصر pdf

كتاب الحركة العمالية في مصر
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الحركة العمالية في مصر pdf

ملخص عن كتاب الحركة العمالية في مصر:

«ثم نشأت الطبقة العاملة في ظل المصانع والشركات والمرافق العامة الحديثة التي بناها رأس المال الأجنبي، وكذلك عمال السكك الحديدية؛ وهي المنشأة التي كانت منشأة حكومية قحت منذ بدايتها. واتسمت أوضاع العاملين في هذه المؤسسات بتدني الأجور وساعات العمل الطويلة.

كان للثورة الصناعية في القرن الثامن عشر تأثير كبير على ظروف العمال في جميع أنحاء العالم. اختفى النظام الطبقي الحرفي، وأدى اختراع المحركات البخارية إلى انخفاض قيمة الجهد العضلي وانخفاض مستوى الأجور، وتزاحم آلاف العمال في المناطق الصناعية التي تفتقر إلى بيئة صحية مناسبة. وأدى ذلك إلى ظهور تنظيمات نقابية للتأكيد على هوية العامل الذي رفض الاستسلام للظروف الجديدة التي كادت أن تحرمه من حريته وكرامته. ومن أبرز هذه التنظيمات “الحركة العمالية المصرية” التي شهدت تأسيس أول نقابة عمالية عام 1899م. وكان لهذه الحركة نشاط كبير في البناء الاقتصادي والاجتماعي خلال النصف الأول من القرن العشرين، وهو ما استطاع هذا الكتاب رصده، إضافة إلى تطور الحركة على المستويين النقابي والمهني. والاجتماعية خلال هذه الفترة.

وهذا ملخص كتاب الحركة العمالية في مصر.

نبذة عن كاتب كتاب الحركة العمالية في مصر:

رؤوف عباس: أحد أبرز المؤرخين المصريين في العصر الحديث. وهو صاحب مدرسة في التاريخ الاجتماعي، تخرج منها العديد من الباحثين الذين تميزوا في هذا المجال وساهموا في نشرها في اليابان، وألمانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.

ولد رؤوف عباس حامد عام 1939م في محافظة بورسعيد، لكنه انتقل للعيش مع جدته في القاهرة عام 1943م. تلقى تعليمه الأولي في إحدى مدارس القاهرة، حيث درس القراءة والكتابة والحساب وحفظ القرآن الكريم. ثم أكمل تعليمه الأساسي في إحدى مدارس حي شبرا. وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الآداب جامعة عين شمس، وتخصص في دراسة التاريخ، وحصل منها على درجة البكالوريوس عام 1961. كما حصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة عام 1966م، ودرجة البكالوريوس. درجة الدكتوراه عام 1971م.

عين معيدا بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة، ثم تدرج في الدرجات العلمية حتى وصل إلى درجة أستاذ بالقسم وتولى رئاسته. كما عمل أستاذاً زائراً في أكثر من جامعة منها: طوكيو، وقطر، والإمارات، والسوربون، وكاليفورنيا، وغيرها، وتولى رئاسة الجمعية المصرية. للدراسات التاريخية عام 1999م، وبقي في هذا المنصب حتى وفاته.

محتويات كتاب الحركة العمالية في مصر:

مقدمة الطبعة الإلكترونية
الإهداء
مقدمة
تقديم
نشأة الحركة العمالية (١٨٩٩–١٩١٤م)
ظهور اتحادات النقابات (١٩١٤–١٩٣٩م)
مؤتمرات نقابات العمال (١٩٤٤–١٩٥٢م)
النضال في سبيل التشريعات العمالية
جهود المنظمات السياسية للسيطرة على الحركة العمالية
حزب العمال المصري
التيارات اليسارية العمالية في مصر
العلاقات الخارجية للحركة العمالية المصرية
خاتمة
الملاحق
المراجع

اقتباسات من كتاب الحركة العمالية في مصر:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

رؤوف عباس

الكتب مشابهة لــ كتاب الحركة العمالية في مصر pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا