كتاب الرق في الاسلام pdf

كتاب الرق في الاسلام
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الرق في الاسلام pdf

ملخص عن كتاب الرق في الاسلام:

اهتم أحمد زكي باشا بترجمة هذه الرسالة. نظرا لندرة الدراسات التي تناولت هذا المجال والتي لم تكف عن البحث ، وإيمانه بعظمة القيمة السياسية والدينية والاجتماعية التي يمثلها هذا الموضوع ، استطاع المؤلف “أحمد شفيق باشا” أن التعامل مع هذه القضية من جميع جوانبها بطريقة جمعت مظاهر الرق بين جميع الأمم وفي مختلف الأديان ، ثم تناول بيان العبودية في الإسلام. لبيان فضل الدين الإسلامي في هذا الصدد ، وتناول الكاتب المصدر الرئيسي لظاهرة الرق. وهي “الحرب” لأنها أصل جذور العبودية بين الأمم ، ويشرح الكاتب مدى إنسانية القوانين التي يسنها الإسلام في معاملة العبيد ، والمكافآت العظيمة التي ينعم بها الإسلام. الذين يساهمون في تحرير الرقاب من إذلال الرق. وهذا ملخص كتاب الرق في الاسلام.

 

نبذة عن كاتب كتاب الرق في الاسلام:

أحمد شفيق: هو أحد أقطاب السياسة المصرية لأكثر من ثلث قرن ، مثل فيه المصالح الخديوية ، كما لعب دورًا مهمًا في الحركة الوطنية ضد الاحتلال ، ودعم “مصطفى كامل”. ومثلت مذكراته مادة خصبة لكل من يرغب في معرفة تاريخ مصر في تلك الفترة المهمة التي ابتليت بالكثير من الأحداث الخطيرة.

ولد “أحمد شفيق حسن موسى” في مايو 1860 م بحي “السيدة زينب” بالقاهرة. نشأ في أسرة متوسطة ، وشغل والده عددًا من المناصب الإدارية. كان مقرباً من آل الخديوي ، ونعم ابنه برعايتها. التحق أحمد شفيق بالكتاب وأكمل حفظ القرآن وتعلم أصول القراءة والكتابة والحساب والخط العربي ، ثم التحق بمدرسة المبتديان ، ثم التحزية ، وأخيراً مدرسة “المبتديان” ، ثم مدرسة التحزية. مدرسة القبة “، وأتقن اللغة التركية ، فكانت الطريق لمن أراد أن يشغل مناصب مهمة في الدولة. ثم دفعته الحاجة إلى التعمق في اللغة الفرنسية ، فسافر إلى فرنسا حيث أتقن الفرنسية. كما دفعه طموحه السياسي إلى الحصول على دبلوم “كلية العلوم السياسية” بباريس عام 1887 م. لم يقتنع بذلك ، لكنه واصل تعليمه حتى حصل على شهادة الكفاءة في القانون في باريس عام 1889 م. وهكذا ارتقى أحمد شفيق بنفسه حتى وصل إلى مستوى تعليمي عالٍ ، مما سمح له بلعب دور مهم في الحياة السياسية في ذلك الوقت.

محتويات كتاب الرق في الاسلام:

مقدمة الطبعة الثانية
مقدمة المترجم
فاتحة الكتاب
الاسترقاق في الأزمان القديمة
الكلام على الاسترقاق في القرون الوسطى
الاسترقاق في الأزمان الحديثة
الاسترقاق في الديانة النصرانية
الاسترقاق عند أهل الإسلام
الكلام على الرق في مصر من حيث العرف والأخلاق
الملحقات

اقتباسات من كتاب الرق في الاسلام:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

أحمد شفيق

الكتب مشابهة لــ كتاب الرق في الاسلام pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا