كتاب السرقات والاقتباس في السينما pdf

السرقات والاقتباس في السينما
1/5
تغيير تقييمك 1/5

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب السرقات والاقتباس في السينما pdf

ملخص عن كتاب السرقات والاقتباس في السينما:

«باستثناء مجموعة قليلة من أفلامها والتي تقترب من أربعة آلاف وخمسمائة فيلم، سنجد أن معظم أفلام السينما المصرية مستوردة من الخارج. إما متأثرة بالموجات العالمية التي اكتسبت شعبية في مرحلة معينة، أو مقتبسة مباشرة من الأفلام أو الروايات الأدبية أو المسرحيات. وبمثل هذا التأثير الواضح على السينما المصرية، يصبح من الواضح مدى أهمية الدراسات المقارنة، أو ما يمكن أن نطلق عليه تجاوز السينما المقارنة.

يمثل الأدب مصدرا غنيا للقصص التي تشكل المادة الأساسية لسيناريوهات السينما. وقد تنوعت الأفلام المأخوذة من الأدب؛ فمنهم من نقل القصة والرواية إلى السينما بنفس العنوان والقصة والشخصيات، ومنهم من اقتبس جزءاً من الفكرة وصياغة قصة جديدة مبنية على الفكرة الأساسية للعمل الأدبي، أو بالحبكة الدرامية. مستوحاة من ذلك. في هذا الكتاب، تتبع الناقد السينمائي محمود قاسم ما استعارته السينما المصرية من الأدب العالمي. كما أبرز تأثيرها على السينما العالمية، خاصة السينما الأمريكية، التي كان تأثيرها على السينما المصرية يفوق تأثير الأدب الأمريكي. وضمن طيات هذا الكتاب سنكتشف النصوص الأدبية التي أخذت منها أفكار الكثير من الأفلام التي أثرت فينا وشكلت جزءا من ذوقنا الفني.

وهذا ملخص كتاب السرقات والاقتباس في السينما.

نبذة عن كاتب كتاب السرقات والاقتباس في السينما:

محمود قاسم؛ كاتب، موسوعي، مترجم، روائي، ناقد سينمائي، وأستاذ جامعي مصري، له إسهامات متنوعة في مجالات الأدب والنقد والسينما والمسرح والدراما الإذاعية وأدب الأطفال.

ولد “محمود قاسم” بمدينة الإسكندرية عام 1949م لعائلة من الطبقة المتوسطة. شهد وفاة والده وهو صغير، فتحملت والدته مسؤولية تربيته وإخوته في ظروف قاسية. تخرج في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية عام 1972. عمل في أحد أقسام الإعلام باليونسكو بين عامي 1975 و1977، ثم ترأس قسم المكتبات بالمعهد الفني والتجاري بالكلية التكنولوجية بالإسكندرية حتى عام 1984. انتقل إلى بين الوظائف، ومنها عمله سكرتير تحرير روايات دار الهلال، ورئيس تحرير كتب الأطفال التي تصدرها الدار، وأصبح محاضراً. – قسم الرسوم المتحركة بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا عام 2007.

كانت القراءة المحرك الرئيسي لمسيرة قاسم الإبداعية. نشر أولى مقالاته عام 1980 في جريدة المساء ثم في مجلة العربي الكويتية. وتوالت المقالات حتى وصلت إلى أكثر من عشرة آلاف مقالة. وقد جمع نحو 600 منها ونشرها تحت اسم “موسوعة كتاب نهاية القرن العشرين”. » ومن بين المجموعات الموسوعية الأخرى، نشر روايته الأولى عام 1982 تحت عنوان «لماذا؟». اهتم بترجمة روايات الكتاب الحائزين على جائزة نوبل، فاقتبس مثلا رواية «آلهة الذباب» لويليام جولدينج عن الفرنسية.

محتويات كتاب السرقات والاقتباس في السينما:

هذا الكتاب
تمهيد
السينما المصرية بين التأثير والتأثر
المصادر الأمريكية في السينما المصرية
المصادر الفرنسية في السينما المصرية
المصادر الإنجليزية في السينما المصرية
المصادر الروسية في السينما المصرية
المصادر الألمانية في السينما المصرية
مصادر متنوعة
قبل أن تتوقف عن القراءة
قائمة الأفلام المقتبسة ١٩٣٣–٢٠٢٠م

اقتباسات من كتاب السرقات والاقتباس في السينما:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمود قاسم

الكتب مشابهة لــ كتاب السرقات والاقتباس في السينما pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا