كتاب الطريق إلى النكسة PDF

كتاب الطريق إلى النكسة PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الطريق إلى النكسة PDF

تلخيص الطريق إلى النكسة لـ د محمد الجوادي PDF 

يمكننا أن نقول في تعريف النكسة أنها حرب من الحروب التي خاضها العرب في القرن الماضي ضد الكيان الصهيوني ، اندلعت هذه الحرب بين سوريا ومصر والأردن من جهة و الكيان الصهيوني من جهة أخرى ، اندلعت هذه الحرب عام 1967 م ، ووصفت بأنها نكسة بسبب الهزيمة التي لحقت بالجيوش المجتمع العربي مجتمعًا ، ونهاية الحرب بهزيمة الجيوش العربية وانتصار الكيان الصهيوني الذي شدد سيطرته بعد حرب النكسة على كل فلسطين ، حيث سيطر على قطاع غزة والقدس وسيناء والضفة الغربية والمسجد. – الأقصى وسيطر أيضًا على مرتفعات الجولان. هذا ما سنكتشفه في كتاب الطريق إلى النكسة للدكتور محمد الجوادي.

محتويات كتاب الطريق إلى النكسة لـ د محمد الجوادي:
  1. المقدمة .
  2. الباب الاول :مذكرات اللواء عبد الحميد الدغيدي.
  3. الباب الثاني: مذكرات الفريق الأول عبد المحسن كامل المرتجي.
  4. الباب الثالث :مذكرات الفريق انور القاضي.
  5. الباب الرابع :شاهد علي حرب ١٩٦٧م.
  6. شاهد علي حرب اليمن.
اقتباسات من الطريق إلى النكسة لـ د محمد الجوادي:
  1. الطريق إلى النكسة »هو أصدق وأدق وأبلغ وصف يمكن إطلاقه على مضمون مجموعة المذكرات المهمة التي تتضمنها هذا الكتاب ، كما أن هزيمة ۱۹۹۷ كانت نادرة في تاريخ الإنسانية كلها ، فسوف يرينا هذا الكتاب أنها نادرة أيضًا في كمية المعلومات الدقيقة والتفصيلية المتاحة عنها ، ومع هذا  فإن بعض قومنا الذين لا يقرأون لا يزال يتقبلون القول بحاجتها إلى كتابات جديدة ، وأظن أن القاری سوف يندهش هذا الرأي عند انتهائه من قراءة هذا الكتاب بما يحويه من أقوال خمسة من القادة الكبار الذين أحاطوا بالنكسة من جميع أطرافها الزمنية والعسكرية.
  2. فهذا هو الدغيدي قائد القوات الجوية في الجبهة ، وهو الذي حوكم ظلما عن مسئوليته عن الهزيمة ، مع أنه هو حذر القائد الأعلى من مغبة الحرب قبل اندلاعها بأسبوعين ، وتواجد بين قواته صباح يوم الحرب دون أن يذهب كباقي القادة اللقاء المشير القائد العام .. وهذا  هو الفريق أول مرتجي قائد الجبهة بروی کل التفصيلات التي عرفتها بعد الحرب من الوثائق الرسمية وتقارير المخابرات والعمليات ، مع أنه لم يعرف كل هذا حين كان مسئولا ، وهذا هو الفريق أنور القاضى رئيس هيئة العمليات التي لم تكتف بالتحذير من معركة كبيرة لم نكن مستعدين لها ،  كنها حذرت حتى من أية تحرشات محدودة.  ونرى بعد هذا الفريق صلاح الحديدي وقد كان قبل النكسة بشهور معدودة بمثابة قائد المنطقة الشرقية التي جرت فيها المعركة ، والتي هي تنقل مديرا لأكاديمية ناصر العسكرية العليا حيث يستضيف مونتجمري في نفس اليوم الذي بدت فيه نذر الحرب في منتصف مايو ، ثم تختار بعد وقوع الهزيمة  ليكون بمثابة قاضي الهزيمة حيث يرأس المحكمة التي تولت محاكمة قادة الطيران .. وبعد كل هؤلاء لاتفاقية قراءة الرجل الذي كان رئيسًا للأركان في حرب ۱۹۹۷ ثم ترقى في نهاية الحرب ليكون لنادا عاما للقوات المسلحة كلها ، وسنراه يروي ذكرياته عن الحرب غير وجل وهو يعترف بتقليص دوره  فيها.  هذا وعقأنه يرى أن وصف ما جرى في 5 يونيو 1967 بالنكسة مبالغ فيه ، وأنت هي في نظره مجرد المعركة خاسرة »

كما يمكنك تحميل وقراءة كتاب الحرب العالمية الاولى PDF 

الكاتب محمد الجوادي
الكاتب محمد الجوادي هو مفكر عربي معاصر، جمع بين الطب والأدب والتاريخ والنقد واللغة والفكر السياسي والتنموي، ولد محمد الجوادي عام 1958 في مدينة فارسكور محافظة دمياط. عمل أستاذًا لأمراض القلب والأوعية الدموية، في كلية الطب (جامعة الزقازيق) ورئيس تحر ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الطريق إلى النكسة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا