كتاب الفلسفة طريقة حياة pdf

الفلسفة طريقة حياة
1/5
تغيير تقييمك 1/5

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الفلسفة طريقة حياة pdf

ملخص عن كتاب الفلسفة طريقة حياة:

“إن مهمة الفيلسوف الأولى ليست نقل المعرفة الموسوعية في شكل نظام من القضايا والمفاهيم التي تعكس بشكل تقريبي نظام العالم. بل تهدف الفلسفة إلى تحويل شخصية الإنسان وتعليم فن الحياة. عيش حياة فلسفية. إن العنصر الأساسي في الحياة الفلسفية ليس العنصر اللفظي، بل العنصر العملي. “إن الغرض من المبادئ الفلسفية هو تطبيق المبادئ.”

الفيلسوف ليس فقط من يكتب عن الفلسفة، بل هو أيضًا من يتخذها فنًا للعيش. ولذلك فإن كل من يعيش تحت مظلة الفلسفة يعتبر فيلسوفاً، حتى لو لم يكن له إنتاج فلسفي مكتوب. كثير من الفلاسفة القدماء لم يدونوا إنتاجهم الفكري والفلسفي، وما وصل إلينا منهم كان من كتابات تلاميذهم. وفي هذا الكتاب، كرّس بيير آدو نفسه لدراسة نصوص هؤلاء الفلاسفة ومذاهبهم الفلسفية -خاصة المذاهب الأفلاطونية والرواقية والأبيقورية- التي تضمنت طرق العيش ضمن حدود الفلسفة، والتي يمكن من خلالها التعرف على أهمها. أفكار ورؤى حول قيمة الحياة، وفهم طبيعة الوجود، وإدراك مكانة… الذات الإنسانية، والنظر إلى الأشياء من منظور كوني.

وهذا ملخص كتاب الفلسفة طريقة حياة.

نبذة عن كاتب كتاب الفلسفة طريقة حياة:

بيير آدو: فيلسوف فرنسي ومؤرخ للفلسفة القديمة. ويعتبر من أهم الفلاسفة الذين دعوا إلى إحياء التقليد الفلسفي القديم الذي يتخذ الفلسفة أسلوب حياة وفن عيش وتمرين روحي.

ولد “بيير آدو” في باريس عام 1922م، ونشأ في ريمس على الطريقة الكاثوليكية الصارمة في مدرسة سان سولبيس وسيم كاهنًا هناك عام 1944م، لكنه ترك الكهنوت عام 1950م بعد البابا بيوس. أصدر الثاني عشر رسالته المحافظة بعنوان “الجنس البشري”. ثم تزوج للمرة الأولى. 1953 م. انخرط في دراسة فقه اللغة والتصوف وسيرة الآباء القديسين، حتى تحولت اهتماماته في الستينيات إلى الأفلاطونية الحديثة والفلسفة القديمة، خاصة اليونانية والرومانية المتأخرة. حصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون عام 1961م، وعُين لاحقاً أستاذاً كرسياً في تاريخ الفكر الهلنستي والروماني في كوليج دو فرانس. .

وقد حرص على إعادة تقديم الفلسفة والحكمة القديمة في جوانبها العملية التي كانت تشغل حيزاً كبيراً من اهتمام المدارس الفلسفية القديمة (خاصة الأبيقورية، والرواقية، والكلبية)، وإبراز التمارين الروحية والتجارب الفلسفية فيها التي يمكن أن لا تزال تقدم الكثير للإنسان المعاصر وتساعده على درء الأحزان وتساعده على إيجاد العزاء. وحثه على الاعتدال في حياته، وإنفاذ إرادته، وعدم الاستسلام لغرائزه ومخاوفه.

له العديد من الكتب في هذا المجال، منها: “القلعة الداخلية: مقدمة لأفكار مارك أوريل”، و”ما هي الفلسفة القديمة؟”، و”أفلوطين أم بساطة النظرة”، و”الفلسفة أسلوب حياة: تمارين روحية من سقراط إلى فوكو. “فتجنشتاين وحدود اللغة.”

توفي في أبريل 2010 عن عمر يناهز الثامنة والثمانين.

محتويات كتاب الفلسفة طريقة حياة:

مقدمة
الإهداء
مقدمة
الجزء الأول: المنهج
أشكال الحياة وأشكال الخطاب في الفلسفة القديمة
الفلسفة، والتفسير، والأخطاء الخلَّاقة
الجزء الثاني: التدريبات الروحية
التدريبات الروحية
التدريبات الروحية القديمة والفلسفة المسيحية
الجزء الثالث: صور شخصية
صورة سقراط
ماركوس أوريليوس
تأملات في فكرة «تربية النفس»
الجزء الرابع: موضوعات/ثيمات
«وحده الحاضر هو فرحنا»
النظرة من فوق
الحكيم والعالم
الفلسفة كطريقة للعيش
المصادر والمراجع

اقتباسات من كتاب الفلسفة طريقة حياة:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

بيير آدو

الكتب مشابهة لــ كتاب الفلسفة طريقة حياة pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا