كتاب الملك اوديب pdf

الملك اوديب
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الملك اوديب pdf

ملخص عن كتاب الملك اوديب:

“أوديب: هو مخلوق قتل أباه، وتزوج أمه، وأنجب أبناء هم إخوته! …الحشرة التي تعيش في أعماق الوحل تفعل ذلك؛ إنها عمياء…وقد فعلت ذلك؛ لأن قدري منذ وجودي كان يريد أن يقوده رجل أعمى!

أغرت أسطورة “أوديب” اليونانية العديد من الشعراء وكتاب النثر القدماء والمعاصرين. فقلدوها في أدبهم ورواياتهم حسب رؤيتهم الخاصة، ومنهم توفيق الحكيم الذي أدرك معنى جديدا في تلك القصة، وهو الصراع بين الواقع والحقيقة. وكرس مسرحيته لمعالجة هذا الصراع، مع الحفاظ على القوة الدرامية للمأساة التي بدأت بنبوة الكاهن للملك لايوس بأنه سينجب طفلا يقتله، ويتزوج أمه، ويستولي على العرش! وعلى الرغم من الحيلة التي لجأ إليها لايوس لمنع تحقيق النبوءة، إلا أنها تحققت في النهاية وأصبح هذا الطفل أوديب. ويبدأ الصراع عندما يعرف “أوديب” حقيقة الدنس الذي تنبأ به الكاهن، ثم يجد نفسه مقيدا بين الواقع الذي يعيشه، وهو أن “جوكاستا” عشيقته وزوجته، والواقع الذي ينكشف أمامه. وهي أن “جوكاستا” هي والدته. تنهي جوكاستا هذا الصراع بالانتحار، بينما يقتلع أوديب عينيه ليبكي دمًا.

وهذا ملخص كتاب الملك اوديب.

نبذة عن كاتب كتاب الملك اوديب:

توفيق الحكيم: أحد أهم وأشهر الأسماء في جيل رواد الأدب العربي الحديث. نال مكانة خاصة في قلوب قرائه، وتربع على عرش المسرح العربي، مؤسسا اتجاها جديدا هو المسرح العقلي.

ولد حسين توفيق إسماعيل الحكيم في 9 أكتوبر 1898م في مدينة الإسكندرية لأب مصري يعمل في القضاء وأم تركية أرستقراطية. وكان لطفولته في دمنهور الأثر العميق في تكوينه.

التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة محمد علي التوجيهي. أتاحت له إقامته في القاهرة التردد على فرقة “جورج أبيض” المسرحية. شارك في ثورة 1919، والتحق بكلية الحقوق وتخرج فيها عام 1925. ثم سافر إلى باريس لإكمال دراساته العليا في الحقوق، لكنه حاد عن هذا الهدف. اتجه إلى الأدب المسرحي والقصص القصيرة، وتردد على المسارح الفرنسية والأوبرا ومتحف اللوفر وقاعات السينما. وهذا ما دفع والده لإحضاره إلى مصر مرة أخرى عام 1928م.

محتويات كتاب الملك اوديب:

مقدمة
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
مقدمة الترجمة الفرنسية
تعقيب على المقدمة الفرنسية

اقتباسات من كتاب الملك اوديب:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب توفيق الحكيم
ولد الكاتب توفيق الحكيم صيف عام 1903 وقيل 1898 ميلاديا بمدينة الأسكندرية، ثم بعد بلوغه إنتقل للعيش مع والده في محافظة البحيرة الواقعة علي طريق دمنهور، وربما كان لاختلاف أصول والديه سببا في تقلب حياتة والمواجهات التي مر بها، حيث أن والدته كانت من طبقة ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الملك اوديب pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا