كتاب بسائط علم الفلك وصور السماء PDF

كتاب بسائط علم الفلك وصور السماء
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب بسائط علم الفلك وصور السماء PDF

ملخص عن كتاب بسائط علم الفلك وصور السماء:

طالما أن عقل الإنسان منشغل بما يراه من الكواكب والأجرام السماوية ، فقد سعى منذ العصور القديمة لفهم جوهرها وعلاقتها بحياته. وأذهله ظهورها وتراجعها ليل نهار ، ودفعه الجهل إلى الاعتقاد بأنها إله تراقبه من أعاليها ، فاقترب منها بالعبادة وأقام لها المعابد. مع مرور الوقت ، نضج الفكر البشري وتراكمت المعرفة البشرية ، لذلك صحح الإنسان رؤيته للأجرام السماوية التي تحيط به ، والأرض التي يعيش عليها. استمرت التفسيرات منذ زمن الإغريق القدماء ، الذين رأوا الأرض مركزًا للكون تدور حوله الشموس والكواكب. مع تحلل الإنسان من سلطة المعرفة الدينية ، ظهرت تفسيرات أعمق وأصدق للكون الذي نعيش فيه ، بحيث تبلور علم الفلك وأصبح موضوعًا دقيقًا اعتمد في نظرياته على العديد من القوانين الرياضية والفيزيائية المعقدة. والكتاب بين يديك يبسط فيه المؤلف بعض حقائق علم الفلك بطريقة سهلة تناسب القارئ العادي غير المتخصص. وهذا ملخص كتاب بسائط علم الفلك وصور السماء.

 

نبذة عن كاتب كتاب بسائط علم الفلك وصور السماء:

يعقوب صروف: عالم وكاتب وصحفي لبناني ، واسع الاطلاع وموسوعي. أسس مجلة المقتطف الأدبية والعلمية الشهيرة ، وترأس تحريرها حتى وفاته. كما شارك في إصدار صحف أخرى شهيرة مثل المقطم.

ولد صروف عام 1852 م في قرية الحدث بلبنان ، وتلقى تعليمه الأول في “المدرسة الأمريكية”. ثم أرسله والده إلى “الجامعة الأمريكية” في بيروت وتخرج منها عام 1870 م. مع الكاتب اللبناني “فارس نمر” عام 1876 م. حيث صدرت لتسع سنوات متتالية من بيروت ، ثم انتقلت إلى القاهرة حيث استمر صروف في الإشراف عليها حتى وفاته. اكتسبت هذه المجلة شهرة واسعة في الدول العربية. وذلك لتنوع موضوعاتها بين الأدب واللغة والعلوم الحديثة ، وكانت تنشر موضوعات سرية لنخبة كتّاب تلك الفترة ، وتعتبر من أبرز العلامات المشرقة التي تركتها “صروف” في الساحة الأدبية والعلمية.

محتويات كتاب بسائط علم الفلك وصور السماء:

مظاهر الفلك
الرأي القديم في الفلك
الرأي الجديد في الفلك
حركات الشمس والسيَّارات ونسبة بعضها إلى بعض
ناموس الجاذبية – سعة الكون وقياس أبعاده
الكسوف والخسوف
الشمس
القمر
بعض المصطلحات الفلكية
السيَّارات السفلى
السيارات العليا
توابع النظام الشمسي
النجوم الثوابت
حركات النجوم
بعض ملابسات النجوم
في السديم
آراء العلماء في تكوُّن أجرام السماء
الخاتمة

اقتباسات من كتاب بسائط علم الفلك وصور السماء:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

يعقوب صروف

الكتب مشابهة لــ كتاب بسائط علم الفلك وصور السماء PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا