كتاب تاريخ النحو العربي PDF

كتاب تاريخ النحو العربي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاريخ النحو العربي PDF

ملخص عن كتاب تاريخ النحو العربي:

“إذا تم عرض فكرة تاريخ مفهوم قواعد اللغة العربية من الجانب الذي تظهر فيه في تاريخ القواعد ، يبدو أنها فكرة واحدة ؛ لأن أفكار تاريخ قواعد اللغة العربية يمكن أن تكون أكثر بكثير منها. في إطار تاريخ قواعد اللغة العربية ، يمكنني أن أضع تحليلاً لصراع النحاة فيما يتعلق بالقضايا النحوية وقضاياها العلمية ، والتشكيك في الفكرة التي تشكلها كل مجموعة نحوية ، وتتبع بناء المفاهيم الأساسية للقواعد والنحو الذين ساهموا في تأسيسها ، وتتبع المفاهيم الإرشادية للقواعد والنحو الذين ساهموا في إنشائها.

تقوم فكرة الكتاب على تتبع تطور مفهوم قواعد اللغة العربية لدى خمسة من علماء النحو. يصنف النحاة أحدهم على أنه علماء بلاغة ، والآخر عالم صرفي ، وثالث باحث على هوامش القواعد ، وناقد لقواعد اللغة الشرقية لقواعد مغربية ذات خلفية أيديولوجية. يخلط المؤلف تحليل الحكاية النحوية مع تحليل المسائل النحوية ، والهدف دائمًا هو معرفة كيف تطور مفهوم النحو من النحو الذي يصحح الخطأ اللغوي عند “أبو الأسود الدؤلي” ، لقواعد علمية عند “سيبويه” تصف اللغة العربية ، إلى قواعد بدون خلفية ثقافية عند ابن جيني ، إلى النحو الذي يمثل مدخلًا لتذوق النص الإعجازي لعبد القاهر الجرجاني ، ثم كيف أصبحت القواعد أداة للصراع بين القواعد الشرقية والقواعد المغربية التي أراد ابن مضي بلورتها.

وهذا ملخص كتاب تاريخ النحو العربي.

 

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ النحو العربي:

علي الشداوي: روائي وناقد سعودي.

ولد الشداوي في المملكة العربية السعودية عام 1964 م. التحق بجامعة أم القرى وتخرج منها بتخصص في الأدب العربي. ثم عمل مدرسًا في مدارس التعليم العالي ، ثم مفتشًا تربويًا. كما عمل مدرسًا وباحثًا في مركز البحث والإنتاج التابع لوزارة التربية والتعليم بدولة جيبوتي لمدة أربع سنوات. .

أشرف على فريق تأليف كتب اللغة العربية لطلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة في المملكة العربية السعودية ، وهو عضو مؤسس مع آخرين من مجموعة الحوار النقدي ومجموعة جدة النقدية.

حصل على العديد من الجوائز منها: “جائزة عجمان للإبداع” عن روايته “السماء فوق أفريقيا” عام 2009 م ، و “جائزة الباحة للإبداع والتميز” في دورتها الرابعة فرع كتابة القصة عن قصته “. The Sweet in His Fun، Joy and Mischief ”عام 2017 م.

يكتب الشداوي في عدد من المجلات والصحف السعودية والعربية ، ونشر العديد من الروايات والدراسات التي تتناول المجتمع السعودي ، من أبرزها: ليلة واحدة ، وضحايا التفسير ، و “السماء فوق أفريقيا”. و “الحداثة والمجتمع السعودي” و “حياة السيد كاف” وغيرها من الأعمال الإبداعية الغنية.

محتويات كتاب تاريخ النحو العربي:

مقدمة
مدخل
النحو في حدود المعيار
النحو في حدود العقل
النحو مجردًا مما هو ثقافي
النحو مدخلًا لتذوق النصوص
النحو في حدود الكلام الظاهر
المصادر والمراجع

اقتباسات من كتاب تاريخ النحو العربي:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

علي الشداوي

الكتب مشابهة لــ كتاب تاريخ النحو العربي PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا