كتاب تاريخ علوم اللغة العربية PDF

تاريخ علوم اللغة العربية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاريخ علوم اللغة العربية PDF

ملخص عن كتاب تاريخ علوم اللغة العربية:

تاريخ علوم اللغة العربية

طه الراوي

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ، والحديث النبوي الموحى به ، وهو موجه إلى أهل الإيمان ، ولا يصح أداء مناسك الدين الإسلامي كالصلاة والذكر والدعاء. ، وأشياء أخرى بدونها. وهكذا أدى ظهور الإسلام إلى انتشاره بين المخلوقات ، ومنهم أصحاب اللسان الأجنبي ، الذين دخلوا الدين في جماعات ، وأتوا لتعلم اللغة العربية. وازداد اهلها وانتشرت في بلاد بعيدة بعد عزلهم في اطراف الجزيرة العربية. لكن هذا الانتشار السريع حتم على أهلها بذل المزيد من العناية والاهتمام من خلال تدوينهم وتعديل قواعدهم وتطوير رسوماتهم وخطوطهم. لئلا يتسلل اللحن والخطأ إليها من اللغات الأخرى ؛ نشأت علوم النحو والصرف والبلاغة وغيرها وسميت “علوم اللغة العربية” ، وهي موضوع مناقشتنا في هذا الكتاب ، حيث يعرض المؤلف باختصار بعضًا من تاريخ هذه العلوم وكيفية مناهجها. تبلورت وأشكال الاعتبار فيها تثري اللغة العربية وآدابها. وهذا ملخص كتاب تاريخ علوم اللغة العربية.

 

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ علوم اللغة العربية:

طه الراوي: كاتب وباحث عراقي، يعتبر من أبرز رموز الفكر والأدب في العراق في العصر الحديث.

ولد طه بن صالح الفاضل الراوي عام 1890 م في قرية راوات بمحافظة الانبار غربي العراق المطلة على نهر الفرات. انتقل إلى بغداد عام 1910. درس في دار المعلمين، التي افتتحت عام 1917، والتحق بكلية الحقوق، وتخرج منها عام 1925. ورغم أنه فقد إحدى عينيه في سن مبكرة، استمر في المثابرة على القراءة والقراءة واكتساب العلوم المختلفة والمعرفة طوال حياته.

تم تعيينه مديراً لمدرسة ابتدائية، وبعد ذلك عمل مدرسًا في المستويات العليا، وكان أستاذاً للأدب العربي والتاريخ الإسلامي في دار المعلمين العليا، كما قام بالتدريس في جامعة آل البيت. بالإضافة إلى ذلك، شغل عدة مناصب إدارية؛ تولى إدارة المطبوعات بوزارة الداخلية عام 1926 م، وعمل سكرتيرًا في مجلس الأعيان عام 1928 م ، ومديرًا عامًا للمعرفة عام 1937 م ، فضلًا عن اختياره عضوًا في الجمعية العلمية العربية. الأكاديمية بدمشق عام 1933 م، وانتخب رئيساً للجنة التأليف والترجمة والنشر بوزارة التربية والتعليم عام 1945 م ، وتعيينه مديراً للمطبوعات ، ثم سكرتيرًا لمجلس الأعيان ، ثم أستاذًا في هيئة المعلمين العليا. منزل في عام 1939.

 

محتويات كتاب تاريخ علوم اللغة العربية:

 

اقتباسات من كتاب تاريخ علوم اللغة العربية:

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

طه الراوي

الكتب مشابهة لــ كتاب تاريخ علوم اللغة العربية PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا