كتاب تتمة البيان في تاريخ الافغان pdf

كتاب تتمة البيان في تاريخ الافغان
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تتمة البيان في تاريخ الافغان pdf

ملخص عن كتاب تتمة البيان في تاريخ الافغان:

أمة “الأفغان” أمة تتكون من عدة قبائل اختلفت أصولها ، إلا أن أقربها إلى الصحيح أنها إيرانية الأصل ، وأن لسانها مأخوذ من اللغة الفارسية القديمة. كانوا يعيشون في بقعة تربط شرق وغرب آسيا بجنوبها ووسطها ، وكانوا دائمًا متحمسين للغزو. على الرغم من اختلاف أعراقهم ، تجمعت طوائفهم تحت راية دولة واحدة ، أطلق عليها فيما بعد اسم “أفغانستان”. والأفغاني يدعي أنه أشرف الناس ، وإن كان فقيراً ، ويميل إلى التواضع والزهد. حتى أميرهم ليس لديه أبهة ملوك الشرق ، ولا يمكنه إتمام أمر مهم في حكومته دون استشارة زعماء القبائل. ويعود تسميتهم بهذا الاسم إلى عدة تفسيرات تاريخية ، وأقربها أن عائلتهم في بلاد فارس ميزتهم بالحنين والتأوه ، ولما كانت كلمة “يئن” تعني “الأفغان” بالفارسية ، فقد ارتبطت بهم ، و يبقى حتى يومنا هذا الأقرب في وصف حالتهم.

وهذا ملخص كتاب تتمة البيان في تاريخ الافغان.

نبذة عن كاتب كتاب تتمة البيان في تاريخ الافغان:

جمال الدين الأفغاني: أحد رموز النهضة في القرن التاسع عشر الميلادي. يعتبر من علامات تجديد الفكر الإسلامي.

ولد محمد جمال الدين بن السيد صفتر الحسيني الأفغاني عام 1838 م في أسد آباد بأفغانستان لعائلة تعود نسبها إلى الحسين بن علي بن أبي طالب. وأفغاني ، وحصل على علوم الدين والتاريخ والمنطق والفلسفة والرياضيات ، ثم سافر إلى الهند في سن الثامنة عشرة ، وهناك درس العلوم الحديثة وتعلم اللغة الإنجليزية.

كان الأفغاني يميل إلى السفر ، فعرض عليه أداء فريضة الحج ، فاغتنم الفرصة وقضى سنة يتنقل فيها ، حتى وصل إلى مكة المكرمة سنة 1857 م. ثم عاد إلى أفغانستان والتحق بحكومة الأمير دوست محمد خان ورافقه في حملة عسكرية لاحتلال هرات. مع تغير مواسم السياسة ، غادر الأفغاني إلى الهند عام 1869 م ، وسبقه شهرته لأنه عُرف بعلمه وحكمته ومكانته الرفيعة ، بالإضافة إلى عداءه للمستعمرين الإنجليز ، الذي أثار استياء الحكومة منه ، فلم يمكث هناك طويلا ، وانتقل إلى السويس.

محتويات كتاب تتمة البيان في تاريخ الافغان:

مقدمة المؤلف
في اسم هذه الأمة
في نسب هذه الأمة
في ابتداء سلطنتهم وقيام زعيم منهم بأمر الملك
في بيان الشعوب المختلفة الساكنة في الأقطار المعبر عنها باسم أفغانستان
خاتمة الكتاب

اقتباسات من كتاب تتمة البيان في تاريخ الافغان:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

جمال الدين الأفغاني

الكتب مشابهة لــ كتاب تتمة البيان في تاريخ الافغان pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا