كتاب تجار القاهرة في العصر العثماني pdf

تجار القاهرة في العصر العثماني
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تجار القاهرة في العصر العثماني pdf

ملخص عن كتاب تجار القاهرة في العصر العثماني:

«نجح إسماعيل أبو طاقية في تأسيس مشروع تجاري ناجح، أولاً مع عائلته، ثم مستقلاً عنها لاحقاً. وللقيام بذلك، اتبع أنماطًا مختلفة من العمل التجاري وأنشأ عددًا من الشبكات التجارية المعقدة. لكن الحفاظ على حرفة التجارة في أسرة مارست الحرفة لعدة أجيال متتالية، كان يتطلب وجود أبناء وأحفاد يبدأون من حيث انتهى دوره”.

وتنسج «نيللي حنا» من وثائق المحاكم الشرعية تاريخًا اقتصاديًا واجتماعيًا لفترة مهمة من تاريخ الأمة تمتد إلى ثلاثة قرون، وهي فترة الحكم العثماني المباشر لمصر. ويستخدم سيرة “أبو طاقية” الشهبندر التجار كنافذة على المجتمع القاهري في ذلك الوقت، ويلقي الضوء على الشوام الذين قدموا إلى مصر ومارسوا نشاطا تجاريا واسعا هناك، مما سمح لبعضهم أن يتولى أكبر منصب. المنصب التجاري في ذلك الوقت، وهو منصب الشهبندر التجار. أي شيخ التجار وهو حاليا رئيس الغرفة التجارية. كما تلقي الدراسة الضوء على الأسر التجارية وعلاقاتها بالسلطة، وتحولات التجارة العالمية وعلاقة تجار مصر بهم، والدور الذي لعبته تجارة القهوة في خلق الثروة وكيف أتاحت لمصر أن تحتل مكانة مهمة في التجارة العالمية. . هذا بالإضافة إلى الحياة الاجتماعية داخل المنزل وكيفية إدارتها ودور المرأة فيها.

وهذا ملخص كتاب تجار القاهرة في العصر العثماني.

نبذة عن كاتب كتاب تجار القاهرة في العصر العثماني:

نيللي حنا: مؤرخة مصرية معاصرة، وهي من أبرز المؤرخين المتخصصين في التاريخ العثماني.

ولدت نيللي حنا عام 1942م في صعيد مصر. نشأت في القاهرة ودرست في إحدى مدارسها الإنجليزية قبل أن تلتحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. تخصصت في دراسة الأدب الإنجليزي، وواصلت دراستها بعد ذلك حتى حصلت على درجة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية. وبعد عودتها إلى مصر مرة أخرى، قررت دراسة اللغة العربية وآدابها في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. وبعد فترة قصيرة سافرت إلى فرنسا حيث درست التاريخ العثماني. أنهت دراستها بالحصول على الدكتوراه من جامعة إيكس أون بروفانس تحت إشراف المؤرخ والمستشرق الفرنسي أندريه ريموند. وعنوان رسالتها هو: “بيوت القاهرة في القرنين السابع عشر والثامن عشر: دراسة اجتماعية ومعمارية”.

محتويات كتاب تجار القاهرة في العصر العثماني:

مقدمة الطبعة الإلكترونية
كلمة عرفان
تقديم
مقدمة
رؤية عامة للحقبة التاريخية
عائلات التجار والبيوت التجارية العائلية
هياكل التجارة
التحول في أنماط التجارة
التركيب الاجتماعي
تشكيل المعالم الحضرية للقاهرة
الحياة العائلية في بيت أبو طاقية
حصاد الدراسة
المصادر والمراجع

اقتباسات من كتاب تجار القاهرة في العصر العثماني:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

رؤوف عباس

الكتب مشابهة لــ كتاب تجار القاهرة في العصر العثماني pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا