كتاب ثورة الشباب pdf

ثورة الشباب
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب ثورة الشباب pdf

ملخص عن كتاب ثورة الشباب:

“الكبار لا يستفيدون من أخطائهم على مر التاريخ.. بدأ الشك يزحف بين الشباب، وبدأت حصون الكبار تهتز.. انهارت الثقة، لكن الشباب لم يبنوا بعد حصونا لأنفسهم؛ “إنها حقبة حديثة من ثورته وإحساسه بالذات”.

في هذا الكتاب يعطي توفيق الحكيم صوته مدافعا عن حق الشباب في التمرد، ومتأملا في قضية صراع الأجيال والصراع بين القديم والجديد. ويدعو إلى ضرورة إزالة الأسوار القائمة بين الأجيال، والتوقف عن ممارسة السلطة الأبوية، والاستماع إلى احتياجات الجيل الجديد، ونشر ثقافة الاختلاف. وكما هي عادة الحكيم في مزج تجاربه الشخصية وملاحظاته مع كتاباته، فإنه يتطرق إلى علاقته بابنه الذي كان من هؤلاء الشباب الذين يتطلعون إلى الجديد ويحملون ثقافة مختلفة. كما يسجل إحدى المحاكمات التي حضرها في أمريكا لشبان تورطوا في بعض الأعمال التخريبية بحجة التمرد. وهذا يجعل من هذه المقالات شهادة شاملة عن حقبة مهمة من التاريخ الثقافي المعاصر.

وهذا ملخص كتاب ثورة الشباب.

نبذة عن كاتب كتاب ثورة الشباب:

توفيق الحكيم: أحد أهم وأشهر الأسماء في جيل رواد الأدب العربي الحديث. نال مكانة خاصة في قلوب قرائه، وتربع على عرش المسرح العربي، مؤسسا اتجاها جديدا هو المسرح العقلي.

ولد حسين توفيق إسماعيل الحكيم في 9 أكتوبر 1898م في مدينة الإسكندرية لأب مصري يعمل في القضاء وأم تركية أرستقراطية. وكان لطفولته في دمنهور الأثر العميق في تكوينه.

التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة محمد علي التوجيهي. أتاحت له إقامته في القاهرة التردد على فرقة “جورج أبيض” المسرحية. شارك في ثورة 1919، والتحق بكلية الحقوق وتخرج فيها عام 1925. ثم سافر إلى باريس لإكمال دراساته العليا في الحقوق، لكنه حاد عن هذا الهدف. اتجه إلى الأدب المسرحي والقصص القصيرة، وتردد على المسارح الفرنسية والأوبرا ومتحف اللوفر وقاعات السينما. وهذا ما دفع والده لإحضاره إلى مصر مرة أخرى عام 1928م.

محتويات كتاب ثورة الشباب:

مقدمة
حلقات الأجيال
تبعات الأجيال
انفصال الأجيال
تصادُم الأجيال
تجاهُل الأجيال
حرمان الأبناء
صُنع الأجيال
أجيال الطبيعة
تنوُّع الأجيال
مبدأ الأجيال القادمة
شبَحُ جيل
بين جيلَين
تلاقي الأجيال
مسئولية أدباء الشباب
الشباب والتجديد في الشعر
تحذير للشِّعر الجديد عند الشباب
الصِّدق أساس التجديد عند الشباب
الشباب والشيطان
البعث على يد الشباب
قضية القرن الحادي والعشرين

اقتباسات من كتاب ثورة الشباب:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب توفيق الحكيم
ولد الكاتب توفيق الحكيم صيف عام 1903 وقيل 1898 ميلاديا بمدينة الأسكندرية، ثم بعد بلوغه إنتقل للعيش مع والده في محافظة البحيرة الواقعة علي طريق دمنهور، وربما كان لاختلاف أصول والديه سببا في تقلب حياتة والمواجهات التي مر بها، حيث أن والدته كانت من طبقة ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب ثورة الشباب pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا