كتاب جماعة النهضة القومية pdf

جماعة النهضة القومية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب جماعة النهضة القومية pdf

ملخص عن كتاب جماعة النهضة القومية:

“إن التراث الفكري لجماعة النهضة الوطنية يتمثل في الأفكار التي طرحتها والمتعلقة برؤيتها لحل القضية الاجتماعية من منظور تصحيح مسار مجتمع متحرر يتمتع فيه جميع المواطنين بقدر معقول من الحياة الكريمة. بحل مشكلة الفقر، وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية الأساسية للمواطنين…”

وعلى الرغم من التجربة الليبرالية التي شهدتها مصر في الفترة ما بين عامي 1923م و1952م، إلا أن تأثيرها ظل على المستوى السياسي فقط، وتم إهمال الجانب الاجتماعي. ومن هنا ظل القمع الاجتماعي سائدا، مما أدى إلى ظهور العديد من الجماعات المطالبة بالإصلاح الاجتماعي، أبرزها “مجموعة النهضة الوطنية” التي تكونت من كبار الملاكين العقاريين والمثقفين، وتميزت بتقديم رؤية اجتماعية وفكرية متكاملة. البرنامج السياسي. وقدم مشروعاً متكاملاً للإصلاح الزراعي يتضمن تعريف الملكية وتنظيم علاقات الإنتاج في الزراعة. وجاء هذا الكتاب ليلقي الضوء على هذه الجماعة، وظروف تأسيسها، وأبرز أعضائها، وبرنامجها، ومساهماتها، وإنتاجها الثقافي ممثلاً في مجلة «فصول».

وهذا ملخص كتاب جماعة النهضة القومية.

نبذة عن كاتب كتاب جماعة النهضة القومية:

رؤوف عباس: أحد أبرز المؤرخين المصريين في العصر الحديث. وهو صاحب مدرسة في التاريخ الاجتماعي، تخرج منها العديد من الباحثين الذين تميزوا في هذا المجال وساهموا في نشرها في اليابان، وألمانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.

ولد رؤوف عباس حامد عام 1939م في محافظة بورسعيد، لكنه انتقل للعيش مع جدته في القاهرة عام 1943م. تلقى تعليمه الأولي في إحدى مدارس القاهرة، حيث درس القراءة والكتابة والحساب وحفظ القرآن الكريم. ثم أكمل تعليمه الأساسي في إحدى مدارس حي شبرا. وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الآداب جامعة عين شمس، وتخصص في دراسة التاريخ، وحصل منها على درجة البكالوريوس عام 1961. كما حصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة عام 1966م، ودرجة البكالوريوس. درجة الدكتوراه عام 1971م.

عين معيدا بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة، ثم تدرج في الدرجات العلمية حتى وصل إلى درجة أستاذ بالقسم وتولى رئاسته. كما عمل أستاذاً زائراً في أكثر من جامعة منها: طوكيو، وقطر، والإمارات، والسوربون، وكاليفورنيا، وغيرها، وتولى رئاسة الجمعية المصرية. للدراسات التاريخية عام 1999م، وبقي في هذا المنصب حتى وفاته.

محتويات كتاب جماعة النهضة القومية:

مقدمة الطبعة الإلكترونية
تقديم
المسألة الاجتماعية في مصر بين الحربين العالميتين
جماعة النهضة القوميَّة
رؤية الجماعة للمسألة الاجتماعية
رؤية الجماعة للمسألة السياسية
خاتمة
الملاحق
المصادر والمراجع

اقتباسات من كتاب جماعة النهضة القومية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

رؤوف عباس

الكتب مشابهة لــ كتاب جماعة النهضة القومية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا