كتاب ذكريات لا مذكرات PDF

كتاب ذكريات لا مذكرات PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب ذكريات لا مذكرات PDF

تلخيص كتاب ذكريات لا مذكرات للكاتب ثروت أباظة PDF:

كتاب ذكريات لا مذكرات للكاتب ثروت أباظة: “وبعد، فتلك نثار لذكرياتي ، لم أرد منها الا ان يدعموك إذا قرأتها خلال النهار، أو تسامرك إذا قرأتها في المساء، وقد حررت نفسي من بعض الأيام الى ما يحلوا لها، والاختيار ليس سهلا إن شعر الانسان بما يجب أن يقوله. ”

عندما اقترب سن “ثروت أباظة” من الستين ، رأى أنه في أيامه التي مرت ما يستحق تسجيله كتذكار، حيث أن نشأته كانت في منزل أحد رجال السياسة المصرية، ووالده هو إبراهيم أباظة باشا؛ سمحت له نشأته في هذا البيت بأن يخالط عامة الناس من جهة، وبنخبة المجتمع المصري من جهة أخرى.

يبدأ في كتاب ذكريات لا مذكرات بسرد قصته بداية من القرية التي كان يعيش فيها “غزالة” وقص كيف تلقى تعليمه ، وبدأ بذكر بعض الأحداث التي كانت تجري بينه وبين أبوه وأمه كما ذكر أيضًا في ذكرياته مع الكُتاب ومدى حبه للكتابة منذ صغره وما السبب في أن يمدحه العقاد وما الذي جعل طه حسين أن يُعجب به وكيف كان يقضي سهرات آخر الأسبوع مع نجيب محفوظ ومحمد حسين هيكل؛ فكتاب ذكريات لا مذكرات يُعتبر تاريخًا مصريًا للكتاب ولييست مجرد ذكريات.

صدر كتاب ذكريات لا مذكرات للكاتب ثروت أباظة سنة 1985

نبذة عن كاتب كتاب ذكريات لا مذكرات:

ثروت أباظة: وهو روائي وكاتب مصري متميز معروف بحسه الوطني ، وهو ينتمي إلى عائلة مصرية قديمة ، عائلة أباظة.
ولد “محمد ثروت إبراهيم دسوقي أباظة” بالقاهرة عام 1927 م. حصل على شهادة في القانون من جامعة فؤاد الأولى عام 1950 م.
بدأ حبه للقراءة عندما أعطاه والده مجموعة من الكتب للكاتب المصري كامل كيلاني ، ثم قرأ على التوالي أعمال طه حسين وتوفيق الحكيم وعباس العقاد وأحمد شوقي.

كتاب ذكريات لا مذكرات للكاتب ثروت أباظة

محتويات كتاب ذكريات لا مذكرات للكاتب ثروت أباظة PDF:

  1. استطراد
  2. أنا والتعليم
  3. المدرسة
  4. أبي وأمي
  5. أنا والكتابة
  6. الكتب
  7. شخصيات

اقتباسات من كتاب ذكريات لا مذكرات للكاتب ثروت أباظة PDF:

  1. لست أدري أية خاطرة قذفها القدر على ذهني فجعلتني أفكر في كتابة هذا الكلام الذي أكتبه الآن، والذي لا أستطيع أن أعرف له عنوانًا يصفه، فمن المؤكد أنه ليس مذكرات؛ فإنني عن معرفة بنفسي وليس عن تواضع لا أرى أنني من هؤلاء الذين يجدر بهم أن يكتبوا مذكرات. وهو أيضًا ليس حكايات مؤلَّفة، ولا هو رواية مما ألِف الناس أن يقرءوا لي.
  2. هو أقرب ما يكون إلى ذكريات كما اخترت العنوان، وأرجو ألا أكون قد اعتسفته اعتسافًا، فإن جنحتْ هذه الذكريات إلى القصة، فهي قصص من صنع السماء ليس لي عليها إلا عمل الناقل لا الخالق. وإن جنحت إلى رسم شخصيات مما تعودت أن أكتب أحيانًا، فهي الشخصيات أتحرى في رسمها الصدق لا الفن، فهي إذن صور فوتوغرافية، وليست صورًا قلمية أُضفي عليها من خيالي ما أشاء لأجعلها تبدو كما أريدها أن تبدو.
  3. فالشخصية المرسومة قد تكون عدة أفراد جمعتها أنا في فردٍ واحد، ولكن هذا الذي ستشاهده في هذه الصفحات هي شخصيات عرفتها، وستدرك حقيقتها حين تجد اسمها الحقيقي الذي يعرفه من عرفها يعلن عن أنها بنت الحياة، وليست من بنات الخيال، ولا هي من شخوص لروايات.
  4. أحسب أنني اليوم وأنا أقارب الخطو إلى ستينيات عمري لا يفصلني إلا سنوات قلائل نظرت إلى أيامي الماضية فوجدتني قد مررت بأقوامٍ كثيرين، و بعهودٍ شتى ربما لا تكون فيها غرابة، و لكن خُيِّل لي أن فيها طرافة. فقد نشأت في بيت أبي المغفور له إبراهيم دسوقي أباظة باشا، و هو رجل من رجال السياسة في عصره، و رجال السياسة في مصر يختلطون بكل الناس من شتى النِّحل والمهن، وأكثر صلتهم بناخبيهم الذين ينتخبونهم ليكونوا نوابهم في المجالس النيابية. وقد كان أبي عضوًا في مجلس النواب منذ تكوَّن إلى أن انتهت الحياة النيابية في مصر عام ٥٢، فليس غريبًا إذن أن أكون أنا على معرفةٍ تامة بالحياة منذ وعيت الحياة.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب خشوع PDF  للكاتب ثروت أباظة

الكاتب ثروت أباظة
كتب ثروت أباظة إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب ثروت أباظة أونلاين تحميل كتب ثروت أباظة pdf بروابط مباشرة مجانا كتب ثروت أباظة مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب ثروت أباظة pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب ثروت أباظة ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب ذكريات لا مذكرات PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا