كتاب رحلة عالم طبيعة حول العالم PDF

كتاب رحلة عالم طبيعة حول العالم
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب رحلة عالم طبيعة حول العالم PDF

ملخص عن كتاب رحلة عالم طبيعة حول العالم:

يحتوي هذا الكتاب التاريخي على مذكرات تشارلز داروين عن رحلته التي شملت مناطق في أمريكا الجنوبية ونيوزيلندا وأستراليا ، في الرحلة المعروفة باسم رحلة بيغل. بالنسبة للسفينة التي شرع فيها داروين في رحلته الطويلة حول العالم. كان من المفترض أن تستغرق هذه الرحلة عامين ، لكنها استغرقت خمس سنوات كاملة. بدأ في ديسمبر 1831 وانتهى في أكتوبر 1836. من طرف أمريكا الجنوبية وجزر غالاباغوس إلى أستراليا وجزيرة تاهيتي ، بدأ داروين بدراسة الجيولوجيا وانتهى به الأمر بمعلومات من شأنها أن تؤدي إلى نظريته في التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي. تحتل هذه الرحلة مكانة مميزة في تاريخ الاستكشاف العلمي ، ويستند هذا الكتاب إلى ملاحظات داروين ووجهات نظره التي اتسمت بالدقة والوضوح والتنوع ، وأصبحت مرجعاً للقراء العاديين والمتخصصين على حدٍ سواء. خلال هذه الرحلة ، جمع داروين عينات لا حصر لها من مختلف النباتات والحيوانات والصخور والتربة ، من كل منطقة ذهب للدراسة فيها ، مستفيدًا من معرفته الأولية بالجيولوجيا ، من أجل تقديمها لكبار الخبراء والعلماء. كما التقى بالعديد من الأجناس البشرية ، وقدم سرداً رائعاً لأصولهم وتقاليدهم. عاداتهم الغريبة. يغطي الكتاب مجالات علمية متعددة ، مثل الأنثروبولوجيا وعلم الأحياء والجيولوجيا ، مما يجعله موسوعة علمية متكاملة.

 وهذا ملخص كتاب رحلة عالم طبيعة حول العالم.

 

نبذة عن كاتب كتاب رحلة عالم طبيعة حول العالم:

تشارلز داروين: عالم أحياء وطبيب وجيولوجي إنكليزي مشهور ، يوصف ، جنبًا إلى جنب مع كوبرنيكوس وفرويد ، كواحد من أكبر ثلاثة مشوهين للسمعة البشرية. افتتح ما أصبح يُعرف باسم “نظرية التطور” ، والتي أحدثت ثورة معرفية وتحولًا نوعيًا في فهمنا للتاريخ الطبيعي. تثبت النظرية أن السجل الأحفوري للكائنات الحية بجميع أنواعها ، بما في ذلك البشر ، يعود إلى سلف واحد مشترك. وبهذا المعنى ، تعتبر من أكثر النظريات تأثيراً وإثارة للجدل في العصر الحديث.

ولد تشارلز روبرت داروين في 12 فبراير 1809 م. كان الخامس من بين ستة أبناء لعائلة ثرية. كان والده ، روبرت داروين ، طبيبًا وخبيرًا ماليًا ، وكان جده إيراسموس داروين عالم نباتات مشهورًا. توفيت والدته عام 1817 م ، ولم يكن قد بلغ التاسعة من عمره بعد. تنتمي عائلته إلى طائفة الموحدين المسيحيين ، وهي طائفة تنتمي إلى الكنيسة الإنجيلية. درس داروين الطب ، لكنه لم يجد نفسه يميل نحوه ، الأمر الذي أزعج والده. إجباره على إرسال ابنه إلى كلية المسيح ، كامبريدج ، للحصول على بكالوريوس الآداب ، كخطوة أولية ليصبح كاهنًا مسيحيًا. أثناء دراسته للفنون ، استمتع داروين بركوب الخيل وإطلاق النار وجمع الخنافس. خلال تلك الفترة ، تعرف على أستاذ علم النبات ، جون ستيفنز هينسلو ، الذي أوصى بأن يكون داروين على متن سفينة بيجل التابعة للبحرية الملكية البريطانية ، بعد تخرجه من كلية الآداب عام 1831 م.

محتويات كتاب رحلة عالم طبيعة حول العالم:

نبذة استهلالية عن النسخة المصورة
إهداء
تصدير المؤلف
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس
الفصل السادس
الفصل السابع
الفصل الثامن
الفصل التاسع
الفصل العاشر
الفصل الحادي عشر
الفصل الثاني عشر
الفصل الثالث عشر
الفصل الرابع عشر
الفصل الخامس عشر
الفصل السادس عشر
الفصل السابع عشر
الفصل الثامن عشر
الفصل التاسع عشر
الفصل العشرون
الفصل الحادي والعشرون

اقتباسات من كتاب رحلة عالم طبيعة حول العالم:

«٢٧ سبتمبر»، في المساء، انطلقت في رحلة قصيرة إلى سانتا في التي تقع على بعد حوالي ٣٠٠ ميل من بيونس أيرس على ضفاف نهر ريو بارانا. كانت الطرق في المناطق المجاورة للمدينة بعد الطقس الممطر غاية في السوء. كان يجب ألا أظن أنه يمكن لعربة يجرها ثور أن تتقدم عبرها؛ إذ إنها حين فعلت كانت تسير بالكاد بسرعة ميل في الساعة، وكان يجب أن يظل رجل أمامها لاستطلاع أفضل طريق للسير. كانت الثيران منهكة تمامًا. من الخطأ الفادح افتراض أنه مع تحسن الطرق وتزايد سرعة الارتحال تزداد معاناة الحيوانات بالمستوى نفسه. مررنا بمجموعة من العربات وقطيع من الحيوانات في طريقها إلى ميندوزا. كانت المسافة حوالي ٥٨٠ ميلًا جغرافيًّا وكانت الرحلة عادة ما تتم في خمسين يومًا. كانت تلك العربات طويلة جدًّا وضيقة ومسقوفة بالبوص، وكان لكل عربة عجلتان فقط، وكان قطر العجلة يصل في بعض الأحيان إلى عشرة أقدام. كانت كل عربة يجرها ستة ثيران تُستحث على السير بواسطة مِنْخَس يصل طوله إلى ٢٠ قدمًا على الأقل، وكان هذا المنخس مربوطًا في السقف؛ أما بالنسبة إلى ثيران العجلات فلها منخس أصغر حجمًا؛ أما بالنسبة إلى زوج الثيران في المنتصف، فلها طرف يخرج بزاوية قائمة من منتصف المنخس الطويل. كان الجهاز بالكامل يبدو كأحد معدات الحرب.

… 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

العالم تشارلس داروين
كتب تشارلس داروين إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب تشارلس داروين أونلاين تحميل كتب تشارلس داروين pdf بروابط مباشرة مجانا كتب تشارلس داروين مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب تشارلس داروين pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب رحلة عالم طبيعة حول العالم PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا