كتاب رحلة في فكر زكي نجيب pdf

كتاب رحلة في فكر زكي نجيب
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب رحلة في فكر زكي نجيب pdf

ملخص عن كتاب رحلة في فكر زكي نجيب:

أستطيع أن أقول بثقة وثقة: “زكي نجيب محمود” ليس أستاذاً عادياً يعلمك معلومة أو مجموعة من المعارف وينهي دوره ، بل هو مدرس من الدرجة الأولى. هو المعلم الذي يهز طلابه بعنف ويستحيل بعد ذلك عليهم العودة إلى ما كانوا عليه. من هنا الطالب الذي تتعلم منه لم يتأثر بما يقوله ولم يتأثر سلبا أو إيجابا بكلماته كصخرة قاحلة تتدفق عليها المياه لكنها تنحسر عنه لانه مغلق وصم و لا أمل فيه!

دراسة متكاملة صيغت بين شغاف القلب اعدها “الامام عبد الفتاح” عن استاذه “زكي نجيب محمود” تناول فيها شخصيته التي لامسها بنفسه لقربه منه. لأكثر من ثلاثين عامًا ، وتناولت أيضًا تطور مسيرته الفكرية التي مرت بثلاث مراحل ؛ الأول هو التدين الخالص أو البسيط الذي بدأ في كتاب القرية ، واتجه في شبابه إلى الصوفية. ثم مرحلة العقل الخالص التي اتسمت بنظرة علمية للظواهر ونقد الحياة الاجتماعية. ثم المرحلة الثالثة التي سماها التدين المستنير بنور العقل ، ظهرت بداياتها في كتاب “شرق الفنان” عام 1960 م ، ثم اكتمل نضجها أثناء وجوده في جامعة الكويت ، واستمرت حتى إجازته. الموت عام 1993 م. قدم الإمام أيضًا دراسة مستفيضة للفلسفة الثنائية لفيلسوفنا. وتحدث عن معنى الفلسفة المزدوجة سواء كانت معرفية أو وجودية أو ثقافية ، ومساهمات الفيلسوف ومكانته في مسيرة النهضة العربية.

 وهذا ملخص كتاب رحلة في فكر زكي نجيب.

نبذة عن كاتب كتاب رحلة في فكر زكي نجيب:

إمام عبد الفتاح إمام: أكاديمي مصري ومترجم متخصص في الفلسفة والعلوم الإنسانية. كتب عنه الكثير وترجم له العديد من الكتب حتى أصبح من أهم المراجع العربية عنه وعن فلسفته.

ولد الدكتور الإمام عبد الفتاح إمام في الشرقية عام 1934 م ، وحصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1957 م ، ثم الماجستير في موضوع منهج هيجل الديالكتيكي عام 1968 م ، والدكتوراه. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة عين شمس في موضوع “تطور الديالكتيك بعد هيجل” عام 1972 م ، وقام بالتدريس في عدد من الجامعات المصرية والعربية مثل جامعة القاهرة وعين شمس والمنصورة والزقازيق وجامعة الكويت وطرابلس.

درست على يد الفيلسوف المصري زكي نجيب محمود وتعلمت من علمه. يسميه البعض “شيخ المترجمين”. هو رائد مدرسة خاصة للترجمة ، وقدم عددًا من المترجمين والباحثين إلى المجتمع الثقافي. ساهم في تأليف المناهج الفلسفية التي تدرس لطلاب المرحلة الثانوية في مصر ، وأشرف على سلسلة “أقدم لكم” في المجلس الأعلى للثقافة. كما أشرف على ترجمة “الموسوعة المرصوفة بالحصى” عن تاريخ الفلسفة الغربية وترجم بعض أجزائها.

محتويات كتاب رحلة في فكر زكي نجيب:

إهداء
مقدمة
الباب الأول: رحلة في فكر زكي نجيب محمود
تمهيد
المرحلة الأولى: التدين الخالص
المرحلة الثانية: العقل الخالص
المرحلة الثالثة: التدين المستنير بنور العقل
الباب الثاني: الفلسفة الثنائية عند زكي نجيب محمود
زكي نجيب محمود في تيار النهضة العربية
الفلسفة الثنائية
تحت مبضع التحليل
مراجع البحث
الباب الثالث: متفرقات
الدكتور زكي نجيب محمود كما عرفته معلمًا … وإنسانًا
زكي نجيب محمود مُفكرًا تنويريًّا
نهاية الرحلة

اقتباسات من كتاب رحلة في فكر زكي نجيب:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

إمام عبد الفتاح إمام

الكتب مشابهة لــ كتاب رحلة في فكر زكي نجيب pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا