كتاب رسائل اخوان الصفاء الاول pdf

كتاب رسائل اخوان الصفاء الاول
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب رسائل اخوان الصفاء الاول pdf

ملخص عن كتاب رسائل اخوان الصفاء الاول:

على الرغم من ازدهار الحياة العقلية والفكرية في القرن الرابع الهجري نتيجة حركة الترجمة النشطة إلى العربية لكتب الفلاسفة اليونانيين القدماء ، وما كتبه الكتاب الفارسيون وحكماء الهند ، إلا أن هذه الحياة الفكرية الباهظة كانت مصحوبا بضعف كبير أصاب الحياة السياسية. حيث دوى دوي النغمات الانفصالية الرافضة لسلطان الخلافة في بغداد. وكان من بين الرافضين مجموعة من الإسماعيلية الشيعة تسمى “إخوان الصفا”. لقد ألفوا كتابًا تضمن أهم الآراء الفلسفية والعلمية في ذلك الوقت ، وكان يشبه الدائرة. معرفة متكاملة لا غنى عنها للمفكر العربي في ذلك الوقت. هدف مؤلفوه إلى تغيير البنية العقلية السائدة والمهيمنة في المجتمع العربي كبديل للنظم الثقافية التقليدية التي قدمها مفكرو السلطة.

وهذا ملخص كتاب رسائل اخوان الصفاء الاول.

نبذة عن كاتب كتاب رسائل اخوان الصفاء الاول:

اخوان الصفا: مجموعة من الفلاسفة العرب المسلمين عاشوا في القرن العاشر الميلادي في مدينة البصرة بالعراق ، واتفقوا على توحيد المذاهب الإسلامية والنظريات الفلسفية. وينسب إليهم كتاب “رسائل إخوان الصفا”.

يقترح المؤرخون أن “إخوان الصفا وخلان الوفا” ينحدرون من الفكر الإسماعيلي. تختلف الطبقات الاجتماعية في “إخوان الصفا”. ومنهم أبناء الطبقة الغنية ، كملوك وأمراء ووزراء ، ومن بينهم أبناء عامة الناس من عمال وكتاب وتجار وأبناء أدباء وعلماء وفقهاء وفئاتهم. ، الذين لم يتم تحديد أسمائهم ومكان إقامتهم ورقمهم. اختلف المؤرخون في طبيعتهم وعقيدتهم وهويتهم ، لكنهم تركوا رسائلهم التي تعتبر موسوعة ضخمة ضمت أهم فنون الثقافة التي كانت موجودة في عصرهم ، ويبلغ عددها اثنين وخمسين حرفًا ، هدفها المعلن ” اتحدوا في البحث عن سعادة الروح من خلال العلوم التي تطهر الروح “. كان إخوان الصفا مهتمين بالفلسفات اليونانية وفلسفة بلاد فارس والهند القديمة ، وقاموا بدمجها مع الفلسفة الإسلامية في تفسيرهم لنظرية الخلق. كانوا يهدفون إلى التقريب بين الأديان والفلسفة ، ومحو فكرة ازدراء الفلسفة بين المتدينين ، وإظهار أن الإسلام والفلسفة لا يتعارضان مع بعضهما البعض. لهذا السبب ، كانوا يكتبون في الخفاء ، ويتجمعون بطريقة تشبه الخلايا السياسية السرية في العصر الحديث. كما اهتم “إخوان الصفا” بجميع الديانات السماوية والفلك والرياضيات والموسيقى والمعادن والنباتات والحيوانات.

محتويات كتاب رسائل اخوان الصفاء الاول:

مقدمة
فصل في رسائل إخوان الصفاء
كلمة الناشر
فهرست الرسائل وتقسيمها
القسم الرياضي
الرسالة الأولى
الرسالة الثانية
الرسالة الثالثة
الرسالة الرابعة
الرسالة الخامسة
الرسالة السادسة
الرسالة السابعة
الرسالة الثامنة
الرسالة التاسعة
الرسالة العاشرة
الرسالة الحادية عشرة
الرسالة الثانية عشرة
الرسالة الثالثة عشرة
الرسالة الرابعة عشرة

اقتباسات من كتاب رسائل اخوان الصفاء الاول:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

اخوان الصفا

الكتب مشابهة لــ كتاب رسائل اخوان الصفاء الاول pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا