كتاب طبيعة الزمان والمكان PDF

كتاب طبيعة الزمان والمكان
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب طبيعة الزمان والمكان PDF

ملخص عن كتاب طبيعة الزمان والمكان:

في هذه الرحلة نحو فهم طبيعة الزمان والمكان ، يأخذنا هذا الكتاب إلى عالم تتلاشى فيه الحدود بينهما ، حتى نقف أمام الماضي والحاضر والمستقبل في مشهد مهيب واحد ، ونعرف عدد أبعاده الفعلية. لا أعرف بعد.

بعد حوالي 60 عامًا من الجدل الشهير بين بوهر وآينشتاين ، اتخذ هوكينج وبينروز موقفًا مشابهًا ، في نقاش مطول يراجعه هذا الكتاب بالتفصيل. إنه نقاش بين عالم يبحث عن الحقيقة ، وآخر يخلقها لنفسه. يحاول الأول كبح جماح خياله بمزيج من المنطق الرياضي ، بينما يقدم الآخر الأفكار فقط ، على أمل العثور على شخص يمكنه الاستفادة منها لإكمال لغز الكون الذي نعيش فيه.

 وهذا ملخص كتاب طبيعة الزمان والمكان.

 

نبذة عن كاتب كتاب طبيعة الزمان والمكان:

ستيفن هوكينغ (1942-2018): وُلد في أكسفورد بإنجلترا ، ويُعد أحد أبرز علماء الفيزياء وعلماء الكونيات في العالم. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في علم الكونيات والرياضيات التطبيقية من جامعة كامبريدج ، وأجرى بحثًا نظريًا في علم الكونيات والعلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية. شغل منصب أستاذ Lucasian للرياضيات في جامعة كامبريدج ، وهو كرسي شغله سابقًا العالم إسحاق نيوتن. كتب هوكينج العديد من الكتب في مجال تبسيط العلوم ، وقد حقق العديد من هذه الكتب شهرة واسعة بين الجمهور ، ومن أشهر أعماله: موجز لتاريخ الزمن والكون في باختصار.

روجر بنروز (1931– …): عالم فيزياء رياضيات بريطاني معروف وفيلسوف في العلوم ، وأستاذ فخري بجامعة أكسفورد. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2020 لإسهاماته البارزة في أبحاث الثقوب السوداء والفيزياء الرياضية للنسبية العامة وعلم الكونيات. كما حصل على العديد من الجوائز والألقاب منها لقب “سيدي”.

محتويات كتاب طبيعة الزمان والمكان:

شكر وتقدير
تمهيد
النظرية الكلاسيكية
بنية المتفردات الزمكانية
الثقوب السوداء الكمية
نظرية الكم والزمكان
علم الكونيات الكمي
الزمكان في ضوء نظرية المبرومات
المناظرة
خاتمة نسخة عام ٢٠١٠ من الكتاب
المراجع

اقتباسات من كتاب طبيعة الزمان والمكان:

في هذه المحاضرات، سأعرض أنا وروجر بِنروز وجهاتِ نظرنا ذات الصلة بعضها ببعض — على اختلافها — حول ماهيَّة المكان والزمان. سيُلقي كلٌّ منا ثلاث محاضرات بالتبادل، تتبعها جلسةٌ نقاشية حول أساليبنا المختلفة لتناول الأمر. وجب التنويه إلى أن هذه المحاضرات ستكون عالية التخصص، ونفترض أنه لدى المتلقِّي إلمام بمبادئ النسبية العامة ونظرية الكم.

كتب ريتشارد فاينمان مقالةً قصيرةً يصف فيها تجارِبه أثناء مؤتمر حول النسبية العامة. أعتقد أنه كان يتحدث عن مؤتمر وارسو الذي عُقِد عام ١٩٦٢. وقد أشار في المقال على نحوٍ سلبي للغاية إلى تدنِّي كفاءة الحاضرين عمومًا، وعدم ملاءمة مجالات عملهم لما كانوا يفعلونه. إن ما جنَتْه النسبية العامة من شهرة واهتمام كبيرين في مدةٍ قصيرة يعود الفضل فيه بدرجةٍ كبيرة إلى جهد روجر البحثي؛ فحتى ذلك الحين كانت النسبية العامة قد تمثَّلت في مجموعةٍ غير مرتَّبة من المعادلات التفاضلية الجزئية في نظامٍ أحادي الإحداثيات.

… 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

ستيفن هوكينغ

الكتب مشابهة لــ كتاب طبيعة الزمان والمكان PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا