كتاب فلسفة الضوء PDF

كتاب فلسفة الضوء
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب فلسفة الضوء PDF

ملخص عن كتاب فلسفة الضوء:

حتَّى القرنِ العاشِرِ الميلاديِّ كانَ المَفْهومُ السائِدُ عنِ الإبصارِ هو أنَّ العينَ تُرسِلُ أشعةً خاصةً تَسقطُ على الأَجْسامِ فتُسبِّبُ رُؤيتَها، وهو الأمرُ الذي أكَّدَ على بُطلانِه عمليًّا وبالأدلةِ الدامغةِ الفيزيائيُّ العربيُّ المَوْسوعيُّ «الحسَنُ بن الهيثم» الذي لم يَقتصِرْ شغَفُه على دراسةِ الظَّواهرِ الفيزيائيَّة، بل كانتْ له إسهاماتٌ قيِّمةٌ في علومِ الجبْرِ والهندسةِ والطبِّ البَشري، كما كانَ من أوائلِ الذين فكَّروا في بناءِ خزَّانٍ لمِياهِ نهرِ النيلِ يَحفظُ القُرى المِصْريةَ من خطَرِ الفيضانِ ويوفِّرُ للمُزارِعِينَ المياهَ الكافيةَ للزراعةِ على مَدارِ العام. وعلى تعدُّدِ ما قدَّمَه «ابنُ الهيثم» من أبحاثٍ في العلوم، فإنَّ أعمالَه في مَجالِ البَصريَّاتِ (أو ما يُسمَّى اليومَ ﺑ «فِيزياءِ الضَّوْء») تظلُّ دُرَّةَ التاجِ فيما ترَكَ هذا العالِمُ الفذُّ ابنُ مَدينةِ «البَصْرة» العِراقيَّة؛ إحدى الحواضِرِ العِلْميَّةِ الزاهرةِ في زمنِ الخِلافةِ العباسيَّة.

 وهذا ملخص كتاب فلسفة الضوء.

 

نبذة عن كاتب كتاب فلسفة الضوء:

الحسن بن الهيثم: من أشهر علماء المسلمين ، برع في الفلك والطب والهندسة ، ولقب بطليموس الثاني.

ولد الحسن بن الهيثم أبو علي البصري سنة 354 هـ / 969 م بالبصرة ، حيث تلقى تعليمه ، وعاش مع الفارابي والكندي والخوارزمي والرازي. اشتهر ابن الهيثم بزهده وتفانيه في العلم والدراسة والتعليم. أقام في بلاد الشام وعمل في تأليف وتأليف وتصوير الكتب. ثم سافر إلى مصر ، فأعجب به الحكيم بأمر الله وعلمه وأراد أن يستغلها في ضبط منسوب النيل. وكلفه الحاكم ببعض المناصب فقبلها على مضض خوفا من الحاكم لما رأى أنه قاس مع من عصاه.

وبذل ابن الهيثم جهدًا غزيرًا في كثير من العلوم حتى وصلت أخباره إلى علماء أوروبا وأطلقوا عليه اسم “الحزن” من خلال كتابه الشهير “المناظير” والذي تُرجم إلى اللاتينية. إقليدس ، ومرايا محترقة ، وبلانيت هايتس ، وله ما يقرب من أربعة وعشرين كتابًا عن البصريات.

توفي ابن الهيثم بالقاهرة عام 430 هـ.

محتويات كتاب فلسفة الضوء:

إهداء الكتاب
المقدمة
نبذة في استكشافات وتقدمات العرب في الفلسفة الطبيعية
فلسفة الضوء

اقتباسات من كتاب فلسفة الضوء:

الكلام في ماهية الضوء من العلوم الطبيعية، والكلام في كيفية إشراق الضوء محتاج إلى العلوم التعليمية١ من أجل الخطوط التي يمتد عليها الأضواء، وكذلك الكلام في ماهية الشعاع هو من العلوم الطبيعية، والكلام في شكله وهيئته هو من العلوم التعليمية، وكذلك الأجسام المشفة التي ينفذ الأضواء فيها، الكلام في ماهية شفيفها هو من العلوم الطبيعية، والكلام في كيفية امتداد الضوء فيها هو من العلوم التعليمية، فالكلام في الضوء وفي الشعاع وفي الشفيف يجب أن يكون مركبًا من العلوم الطبيعية والعلوم التعليمية.

وحيث قررنا ذلك، فلنشرع الآن في الكلام على هذه المعاني ولنقل قولًا كليًّا، وهو: أن كل معنى يوجد في جسم من الأجسام الطبيعية، ويكون من المعاني التي بها يتقوم ماهية ذلك الجسم، فإنه يُسمى صورة جوهرية؛ لأن جوهر كل جسم إنما يتقوم من جملة جميع المعاني التي في ذلك الجسم التي هي غير مفارقة له ما دام جوهره غير متغير عما هو عليه، والضوء في كل جسم مضيء من ذاته هو من المعاني التي بها يتقوَّم ماهية ذلك الجسم.

… 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

الحسن بن الهيثم

الكتب مشابهة لــ كتاب فلسفة الضوء PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا