كتاب فيزياء الطاقة الشمسية PDF

كتاب فيزياء الطاقة الشمسية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب فيزياء الطاقة الشمسية PDF

ملخص عن كتاب فيزياء الطاقة الشمسية:

تعد الطاقة من أكبر التحديات التي تواجه البشرية في القرن الحادي والعشرين. إن مصادر الوقود الأحفوري ، التي نعتمد عليها لتزويدنا بالطاقة اللازمة لإدارة حياتنا ، تتجه نحو نهاية حتمية في ظل النضوب الشديد للفحم والنفط والغاز الطبيعي. أما بالنسبة للطاقة الشمسية ، فهي متوفرة ، لا تنضب ، صديقة للبيئة ، وذات كفاءة عالية في نفس الوقت ، يمكننا من خلالها تلبية احتياجاتنا المتزايدة من الطاقة.

يقدم هذا الكتاب لمحة عامة عن الجوانب الفيزيائية الأساسية للطاقة الشمسية ، والتي ستكون بمثابة أساس للبحث والتطوير لتقنيات هندسة الطاقة الشمسية الجديدة في السنوات القادمة. يسمح الكتاب للجيل القادم من خبراء الطاقة – سواء في الأوساط الأكاديمية أو الصناعية – بمعرفة الجوانب العملية والتطبيقية وتقنيات الطاقة الشمسية ، ويستعرض الأسس التي سيستند عليها التوسع السريع المتوقع للمشاريع المستقبلية.

 وهذا ملخص كتاب فيزياء الطاقة الشمسية.

 

نبذة عن كاتب كتاب فيزياء الطاقة الشمسية:

سي جوليان تشِن أستاذ مساعد وعالم أبحاث أول في قسم الفيزياء التطبيقية والرياضيات التطبيقية في جامعة كولومبيا. تشمل اهتماماته البحثية المسح المجهري للأنفاق ، والنماذج الرياضية للصوت البشري ، واستخدام الطاقة الشمسية. له عدة كتب عن الطاقة الشمسية ، وهو مؤلف كتاب “مقدمة في مسح مجاهر الأنفاق”.

محتويات كتاب فيزياء الطاقة الشمسية:

مقدمة
تمهيد
طبيعة الإشعاع الشمسي
أصل الطاقة الشمسية
تتبع ضوء الشمس
تفاعل ضوء الشمس مع الأرض
الديناميكا الحرارية للطاقة الشمسية
الانتقالات الكمية
وصلات
الخلايا الشمسية المصنوعة من أشباه موصلات
الكيمياء الضوئية الشمسية
الطاقة الحرارية الشمسية
تخزين الطاقة
البناء والطاقة الشمسية
ملاحق
قائمة الرموز
مراجع
معرض الصور والأشكال

اقتباسات من كتاب فيزياء الطاقة الشمسية:

… الديناميكا الحرارية فرع من الفيزياء يسعى إلى دراسة الطاقة وتحويلها، وقد ظهر في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في محاولة للوصول إلى فهم أفضل للمبادئ الأساسية للمحرك الحراري، الذي يحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية، مثل المحرك البخاري ومحرك الاحتراق الداخلي. وفي منتصف القرن التاسع عشر، تطورت الديناميكا الحرارية لتصبح نظامًا متناسقًا على نحو منطقي يقوم على عدد من البديهيات، أو القوانين، التي يمكن استنتاج النظرية بأكملها منها. وفي القرن العشرين، امتدت النظرية إلى التبريد والمِضخَّات الحرارية وأشكال الطاقة الأخرى، مثل الطاقة الكهربية والمغناطيسية والمرنة والكيميائية والكهروكيميائية والنووية. وفي صميم تلك النظرية القانون الأول للديناميكا الحرارية الخاص بحفظ الطاقة والقانون الثاني للديناميكا الحرارية الخاص بتحويل الطاقة الحرارية لأنواع أخرى من الطاقة. في العديد من المراجع الخاصة بالديناميكا الحرارية، هناك أيضًا قانون صفري وقانون ثالث. القانون الصفري هو تعريف بديهي لدرجة الحرارة، أما القانون الثالث، فله استخدامات محدودة، أغلبها ليس له علاقة بدراسة الطاقة الشمسية. إن نظرية الديناميكا الحرارية ميكروسكوبية أو عيانية بطبيعتها؛ أي تتعامل على نحو مباشر مع كميات فيزيائية قابلة للقياس. أما النظرية الميكروسكوبية المقابلة فهي الفيزياء الإحصائية، حيث تُشتق قوانين الديناميكا الحرارية من منظور ذري.

… 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

سي جوليان تشِن

الكتب مشابهة لــ كتاب فيزياء الطاقة الشمسية PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا