كتاب لا شيوعية ولا استعمار pdf

كتاب لا شيوعية ولا استعمار
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب لا شيوعية ولا استعمار pdf

ملخص عن كتاب لا شيوعية ولا استعمار:

شكل الاستعمار مرحلة مهمة في التاريخ السياسي طوال القرنين الماضيين. حيث سيطرت الدول الأكثر تقدمًا على الشعوب التي اعتبروها متخلفة ، بدعوى أن هدفها هو أخذ يد تلك الشعوب من أجل نهضتها وتقدمها ، وكذلك حق الرجل الأبيض في السيطرة. في النهاية ، تم نسيان نظرية الاستعمار ، وانتهت أهميتها تمامًا ، على الرغم من أن آثارها لا تزال قائمة حتى اليوم. أما مصطلح “الشيوعية” فقد ظهر في القرن العشرين. إنها واحدة من أكثر المصطلحات التي تشد الانتباه والمثيرة للجدل. مما أدى إلى انقسام العالم إلى نصفين. وتوقع العقاد ألا يختلف مصير الشيوعية عن مصير الاستعمار. ويؤكد العقاد في كتابه أن موقف الشرقيين واضح وهو أنهم يرفضون الشيوعية والاستعمار. وهذا ملخص كتاب لا شيوعية ولا استعمار.

 

نبذة عن كاتب كتاب لا شيوعية ولا استعمار:

عباس محمود العقاد كاتب وشاعر وفيلسوف وسياسي ومؤرخ وصحفي وراهب في مجال الأدب. اشتهر ، وملأ العالم بأدبه ، ومثّل حالة فريدة في الأدب العربي الحديث ، ووصل إلى مرتبة فريدة فيه.

ولد عباس محمود العقاد في محافظة أسوان عام 1889 م ، وكان والده موظفًا بسيطًا في إدارة السجلات. كان العقاد راضياً عن حصوله على الشهادة الابتدائية ، لكنه كرس نفسه للقراءة والتعليم. حيث احتوت مكتبته على أكثر من ثلاثين ألف كتاب. عمل العقاد في العديد من الوظائف الحكومية ، لكنه كره العمل الحكومي واعتبره سجنًا لأدبه. لذلك لم يدم طويلا في أي وظيفة التحق بها. اذهب إلى العمل الصحفي ؛ عمل في جريدة الدستور وأصدر جريدة الضياء وكتب لأشهر الصحف والمجلات في ذلك الوقت. وهب العقاد حياته للأدب. لم يتزوج لكنه عاش قصص حب خلد اثنان منها في روايته “سارة”.

تم تكريم العقاد كثيرا.

محتويات كتاب لا شيوعية ولا استعمار:

مقدمة
الجزء الأول: لا شيوعية
الشيوعية من الوجهة العلمية
قيصرية
واستبداد
وعنصرية
مع العالم
أكثر من دعوة وأكثر من دولة
الجزء الثاني: ولا استعمار
مبدأ الاستعمار
أسباب الاستعمار
سباق الاستعمار
أنواع المستعمرات
آداب الاستعمار
نهاية الاستعمار
النموذج الجديد
وبعد

اقتباسات من كتاب لا شيوعية ولا استعمار:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

عباس العقاد
....اعرف المزيد

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا