كتاب للشمس سبعة الوان pdf

للشمس سبعة الوان
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب للشمس سبعة الوان pdf

ملخص عن كتاب للشمس سبعة الوان:

«الفن -الروايات والقصص تحديدًا- هو عالمي الذي أعتز به بكل محبة. أتمنى أن أخلص لهم وأجرب وأقرأ وأحاول أن أبدع، دون أن تشغلني اهتمامات أخرى، لكن الإبداع في بلادنا لا يكسب عيشاً”.

هذا الكتاب هو ثمرة حياة أدبية وفنية وإبداعية حافلة، قضاها محمد جبريل قارئاً نهماً يستقي من الأدب العربي والغربي القديم والحديث، وكاتباً متعدد المواهب ومؤلفات متنوعة، وناقداً بدقيقه. والآراء والملاحظات الثاقبة. ومن هنا يقدم هذا الكتاب تجربة إبداعية متكاملة، على شكل مقالات متنوعة ينشرها «جبرائيل» بشكل منفصل في مناسبات مختلفة. تارة يدلي بشهادته عن روايته الأولى «الجدران»، وتارة يكتب ملاحظات عن فن القصة والرواية، وفي مقالات أخرى يطرح أسئلة مهمة حول ما يريده الكاتب، وعن الواقعية السحرية، وعن السبب الذي يجعل الكتاب يستلهمون قصصهم من التراث، ويدرس العلاقة بين القارئ والكاتب، وبين الصحافة والأدب. بالإضافة إلى موضوعات أدبية أخرى ينتقل فيها من ضيق الخاص إلى سعة العام، ويطرزها بمقتطفات من تجارب وآراء المبدعين الكبار.

وهذا ملخص كتاب للشمس سبعة الوان.

نبذة عن كاتب كتاب للشمس سبعة الوان:

محمد جبريل: كاتب وروائي وصحفي مصري، ويعتبر من أبرز الروائيين المعاصرين. وأظهر في أعماله الأدبية كفاءة عالية في السرد والسرد القصصي، ولاقت أعماله استحسانا كبيرا لدى الكتاب والنقاد والقراء في مصر وخارجها.

ولد عام 1938م بمحافظة الإسكندرية. عمل في البداية بالصحافة، حيث بدأت مسيرته التحريرية في القسم الأدبي بجريدة الجمهورية عام 1960م، ثم انتقل إلى جريدة المساء، ثم أصبح رئيس تحرير جريدة الإصلاح الاجتماعي. المجلة التي كانت تصدر شهريا. كما تم تعيينه خبيراً في المركز العربي للدراسات الإعلامية للسكان والتنمية والتعمير عام 1974م، وعين رئيساً لتحرير صحيفة “الوطن” العمانية عام 1976م، بالإضافة إلى عمله عضوية اتحاد الكتاب المصريين، ورابطة الكتاب، ونادي القصة، ونقابة الصحفيين المصريين، واتحاد الصحفيين العرب.

محتويات كتاب للشمس سبعة الوان:

مقدمة
الأﺳﻮار
ملاحظات في فن الرواية
ماذا يريد الكاتب؟
دلالات الكتابة
كلام عن الحرية
المثقف والمجتمع والسلطة
التجريب في القصة الحديثة: جذوره التراثية
الإضافة في الفن
الفن إضمار … ولكن …
الواﻗﻊ … والخيال
الواقعية السحرية؟
الحداثة … وما بعدها
القصة تكتب نفسها
الفن … هل هو للتسلية؟
دلالة الحكاية بين شهرزاد وزهرة الصباح
التراث …لماذا نستلهم ﻣﻧﻪ قصصنا؟
القراءة
الكاتب … والقارئ
الصحافة … والأدب

اقتباسات من كتاب للشمس سبعة الوان:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمد جبريل

الكتب مشابهة لــ كتاب للشمس سبعة الوان pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا